«أسواق المال الكويتية» تترقب إطلاق أدوات استثمار

في إطار تطوير سوق المال الكويتية، أكد رئیس مجلس مفوضي هیئة أسواق المال أحمد الملحم، أن الهيئة تعكف حالیاً على تهيئة البنیة التحتیة للبورصة، والشركة الكویتیة للمقاصة، لإطلاق أدوات استثماریة جدیدة. وأضاف الملحم في تصریح للصحافیین على هامش الاجتماع الـ 17 لرؤساء هیئات أسواق المال في دول مجلس التعاون الخلیجي الذي استضافته الكویت أمس، أن عملیة تطویر السوق مستمرة بما یدعم ترقیتها على مؤشر «إم إس سي آي» منتصف العام المقبل، مبیناً أن الهیئة تعمل وفقاً لنظام مؤسساتي.

وأعرب عن أمله في الانتهاء من المرحلة الثالثة من تطویر بورصة الكویت منتصف العام المقبل، لافتاً إلى أن شركة البورصة وهیئة أسواق المال وشركة المقاصة تعكف على إنجاز عملیة التطویر.

وكان الملحم أكد في كلمته خلال الاجتماع، أن التحدیات التي تواجه أسواق المال الخلیجیة «بفعل الظروف السیاسیة الدولیة والإقلیمیة» تقتضي تضافر الجهود المشتركة لتطویرها وتحصینها وتعزیز مكانتها إقلیمیاً وعالمياً، مؤكداً أن «المناخ الاقتصادي السائد یجعلنا مطالبین بتسریع توحید مختلف سیاسات وأنظمة وأطر عملنا، وتذلیل معوقاتها والانتقال من مرحلة العمل بصورة استرشادیة لبعض تلك القواعد والأطر والتي استمر العمل بها لسنوات عدة إلى مراحل التطبیق الفعلي لأنظمة موحدة ملزمة».

ودعا إلى بحث تطورات مذكرة التفاهم الموقعة بین الجهات المنظمة لأسواق المال الخلیجیة الموقعة في أيلول (سبتمبر) 2015، لاسیما مع الإعلان عن تدشین بوابة التدریب الإلكترونیة المشتركة، مطالباً بإزالة معوقات الاستثمار فیها وتوحید ما أمكن من القواعد المنظمة لنشاطات أوراق المال، وصولاً إلى مناقشة ما استجد بشأن مذكرة الأمانة العامة المتعلقة بالاجتماع المشترك بین لجنة محافظي مؤسسات النقد والمصارف المركزیة واللجنة الوزاریة لمجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالیة في دول المجلس.

واعتبر الأمین العام المساعد للشؤون الاقتصادیة والتنمویة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخلیجي خلیفة العبري في كلمته، أن «ما تحقق من تقدم في مجال أسواق المال یؤكد الزیادة الملحوظة في إجمالي عدد الشركات المدرجة».

وأضاف العبري أن «المواضیع المطروحة في الاجتماع ستخدم الهدف الرئیس للجنة الوزاریة لأسواق المال المعنية بتوحید الأنظمة والسیاسات المتعلقة بأسواق المال في دول المجلس سعیاً لتكاملها».

صحيفة الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى