صحة ورشاقة

6 أطعمة تحرق دهون البطن بسرعة.. أدخليها فوراً إلى نظامك

هناك أطعمة تحرق دهون البطن بسرعة..  فبدون نظام غذائي صحي ومتوازن، لن تحققي مظهر عضلات البطن التي تتوقين إليها كثيراً. لكن ما هي الأطعمة التي يجب أن تستهلكيها؟.. إليك 6 أطعمة تحرق دهون البطن بسرعة.

1- الفطر

أحد الأسباب الرئيسية لوجود الفطر ضمن الأطعمة التي تحرق دهون البطن، هو أن مكوناته منخفضة السعرات الحرارية. سبب آخر هو أن الفطر مصدر نباتي طبيعي لفيتامين دي D، حيث تمَّ ربط نقص فيتامين دي بزيادة دهون البطن وزيادة محيط الخصر. فقد أكثر من دراسة أنه لدى النساء، ارتبطت كل من الدهون الكلية ودهون البطن بمستويات منخفضة من فيتامين دي، لكن دهون البطن كان لها التأثير الأكبر. ومع ذلك، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين دي لدى الرجال بشكل كبير بالدهون في الكبد والبطن.

والفطر مليء بالفيتامينات والمعادن الأخرى مثل النحاس وفيتامين B3 وفيتامين B5 والبوتاسيوم والفوسفور والحديد؛ وجميعها جيدة لصحتك العامة.

ونظراً إلى الفطر يحتوي على مثل ملمس اللحم في الطبخ، يمكنك استخدامه في أي طبخة، وفي السلطات والباستا وحتى البرغر النباتي.

2- المكسرات

قد يبتعد البعض عن تناول المكسرات لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. ومع ذلك، إذا قمت بحساب السعرات الحرارية الخاصة بك، فيمكنك دمج القليل من المكسرات في نظامك الغذائي دون تجاوز السعرات الحرارية الموصى بها يومياً.

أما في ما يتعلق بمحتوى الدهون، فهي مليئة بالدهون الجيدة المفيدة لقلبك وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتعد المكسرات من الأطعمة الرائعة لفقدان الوزن والتي تساعدك على التخلص من دهون البطن، بفضل محتواها العالي من البروتين والألياف؛ الألياف تبقيك ممتلئة لفترة أطول وكذلك البروتين. يذهب البروتين إلى أبعد من ذلك للمساعدة فيتعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك، مما يساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة و”إذابة” الدهون في الجزء الأوسط من جسمك. ربما يهمك التعرف على تمارين كلوي تينغ للبطن.

3- الأفوكادو

إذا لم تكوني قد أدخلت الأفوكادو إلى نظامك الغذائي، فقد حان الوقت لذلك. سواء كنتِ ستأكلينها كجزء من الخبز المحمص أو الجواكامولي أو في سلطاتك أو عن طريق صنع قوارب الأفوكادو؛ فهذه الفاكهة تحرق دهون البطن بسرعة وهناك دراسات علمية تدعم ذلك. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول نصف حبة أفوكادو فقط على الغداء يقلل من رغبتك في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة لاحقاً، مما يعني أنه من المحتمل أن يعمل كمثبط للشهية. كما ثبت أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد في إنقاص الوزن والدهون.

وكشفت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين تناولوا 40 جراماً من زيوت الأوليك العالية يومياً لمدة أربعة أسابيع، قللوا من دهون البطن بنسبة 1.6% أكثر من أولئك الذين تناولوا مزيجاً غنياً بالدهون المتعددة غير المشبعة.

وتوصلت دراسة سابقة أُجريت في عام 2007 إلى أن الدهون الأحادية غيرالمشبعة قد تمنع بالفعل توزيع الدهون في الجسم حول البطن من خلال تقليل تنظيم التعبير عن جينات معينة من الدهون.

تشير كل هذه الحقائق إلى أن تناول نصف حبة أفوكادو على الأقل يومياً يمكن أن يساعد في التقليل من دهون البطن. قد تودين الاطلاع على تمارين مهمة لتقوية عضلات الظهر.

4- زيت جوز الهند

إذا كنت قد انتهيت من اتباع نظام كيتو الغذائي أو كنت بالقرب منه، فربما تكونين قد سمعت عن قهوة الرصاص، وهي عبارة عن فنجان قهوة مضاف إليه ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يعمل زيت جوز الهند بشكل جيد لفقدان الوزن، لأنَّ بعض الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون. يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على دهون ثلاثية متوسطةالسلسلة (MCTs)، والتي يتم امتصاصها بسرعة وبشكل مباشر في مجرى الدم. من المعروف أن MCTs تعزز الشعور بالامتلاء مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولينها في اليوم. ضعي في اعتبارك أن زيت جوز الهند كثيف السعرات الحرارية مثل أي دهون أخرى ويجب تناوله باعتدال.

5- دقيق الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي تحرق دهون البطن بسرعة بسبب محتواها العالي من الألياف. وتساعد الألياف في الشعور بالشبع، مما يعني أنك تأكلين أقل يومياً. ومع ذلك، فإنَّ الشوفان ليس مجرد أطعمة مفيدة لفقدان الوزن. إنه رائع لصحتك العامة لأنه يخفِّض مستويات الكوليسترول في الدم، ويعزز جهاز المناعة، وينظِّم مستويات الجلوكوز في الدم.

تناولي بعض الشوفان كوجبة الإفطار، أو اصنعي بعض فطائر الشوفان، أو أضيفي القليل من دقيق الشوفان إلى العصائر لجعلها مغذية ومشبعة أكثر.

6- الكينوا

ليست مليئة بالألياف فحسب، بل إنها تحتوي أيضاً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي تجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن. كشفت دراسة واحدة عام 2017 أن هذه الحبوب ساعدت في خفض مستويات الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، بالإضافة إلى مساعدتهم على إنقاص الوزن ومحيط الخصر.

 

مجلة سيدتي

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى