سلايدموضة وجمال

    أفضل 10 طرق تعزز إنتاج الكولاجين لبشرة مثالية

هل تبحثين عن أفضل 10 طرق لتعزز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة مثالية؟ فهو نوع من البروتين ينتجه جسمك، وتفرزه خلايا مختلفة ومنها خلايا الأنسجة الضامة بشكل أساسي. مع تقدمك في العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي ونتيجة لانخفاضه يمكن ان تتعرض بشرتك لمشاكل عديدة.

أعراض نقص الكولاجين

جلد رقيق

ترهل في الجلد

خطوط دقيقة وتجاعيد أيضا

تساقط الشعر

مفاصل ضعيفة

مفاصل صلبة

أربطة وأوتار تشعرك بالألم

فقدان كثافة العظام

طرق لتعزيز إنتاج الكولاجين

اذا كنت تبحثين عن طرق فعالة لتعزيز الكولاجين في الجلد اليك بعض الخيارات اعتمديها بدون تردد:

تناولي مكملات الكولاجين

يمكنك بعد استشارة الطبيب تناول مكملات الكولاجين لتعزيز صحة المفاصل والجلد أيضا. فقد أكدت دراسة أجريت عام 2021 أن مكملات الكولاجين المائية لمدة 90 يومًا يمكن أن تقلل من التجاعيد وتحسن مرونة البشرة وترطيبها أيضا. وهنا اليك العمر المناسب لاستخدام حبوب الكولاجين وفوائدها.

اعتمدي تطبيق كريمات تضم حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو مركب يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين. ففي دراسة أجريت عام 2014، عالج الباحثون الجروح في الفئران إما بالماء أو بحمض الهيالورونيك. وقد تحسنت الجروح التي تلقت علاج حمض الهيالورونيك أكثر من تلك التي عولجت بالماء، وكانت مستويات نوعين من الكولاجين أعلى في الجلد حول تلك الجروح.

خففي من تناول السكر المضاف

يسبب اتباع النظام الغذائي الغني بالسكر في تكسر الكولاجين. لذا قللي من استهلاك السكر عن طريق قراءة الجزء الخلفي من ملصقات الطعام . كما واقرأي قائمة المكونات أيضا. لتفادي استهلاك هذا المكون بشكل مفرط لتفادي الآثار السلبية التي قد يسببها على بشرتك.

ارتدي قبعة لحجب أشعة الشمس

يمكن ان تحمي القبعة ذات الحواف العريضة وجهك وفروة رأسك ورقبتك من أشعة الشمس الضارة. اختاري قبعة بها حافة مصنوعة من مادة منسوجة بإحكام، فلا يمكن التغاضي عن الخطر التي تسببه هذه الاشعة فوق البنفسجية على البشرة بالتالي المساهمة في خسارة الكولاجين والتسبب في شيخوخة بشرتك.

ركزي على استراتيجيات التخلص من التوتر

أظهرت أبحاث سابقة أن الإجهاد يسبب الالتهاب ويضعف قدرة الجسم على إصلاح نفسه أيضا، مما يسرع شيخوخة الجلد أيضا. مارسي تمارين اليوغا والتمارين الرياضية البسيطة التي تساهم في التخلص من التوتر والغضب أيضا

احصلي على قسطًا من الراحة

يساعد الحفاظ على جدول نوم منتظم في تجديد الكولاجين، وفقًا لبحث نشر عام 2020. لذا لا تتردي في وهب نفسك قسطًا من الراحة لتكون بشرتك رائعة الجمال.

طبقي الألوافيرا على بشرتك

غالبًا ما يستخدم الالوافيرا لعلاج الجلد بعد حروق الشمس أو لتخفيف الطفح الجلدي واليك ابرز مميزات هذا الجل:

ترطيب أفضل للجلد

تجاعيد أقل عمقًا

تضاعف مستويات حمض الهيالورونيك والكولاجين أيضا

نمو الخلايا التي تفيد الجلد

ملاحظة: يمكنك استخدام المنتجات التي تحتوي الصبار ككريم أو هلام موضعي أو مكمل فموي أيضا.

أدخلي الفيتامين سي إلى نظامك الغذائي

كما يعتبر الفيتامين سي ضروريًا لإنتاج الكولاجين. بحيث يمكن أن يؤدي نقصه في الجسم إلى انخفاض مستويات الكولاجين بشكل ملحوظ مما يسبب الاصابة بحالة خطيرة محتملة تعرف بإسم الاسقربوط وتشمل أعراضها ما يلي:

مشاكل في اللثة

أعراض في الجلد

مشاكل في التئام الجروح

ولكن الجسم لا يمكنه صنع فيتامين سي، لذلك انت تحتاجين إلى الحصول عليه من النظام الغذائي وتشمل المصادر الغذائية ما يلي:

الحمضيات

الفلفل الأخضر أو الأحمر

الفراولة

البروكلي

أطعمة تساهم في إنتاج الكولاجين

الدجاج ل إنتاج الكولاجين

هناك سبب لاشتقاق العديد من مكملات الكولاجين من الدجاج فهو مرتفع نسبيًا في البروتين. إذا كنت قد قطعت دجاجة كاملة من قبل، فمن المحتمل أنك لاحظت كمية الأنسجة الضامة التي تجعل الدجاج مصدرًا غنيًا للكولاجين الغذائي.

السمك

تحتوي الأسماك عظام وأربطة مصنوعة من الكولاجين. بالتالي يعتبر الكولاجين البحري أحد أكثر أنواع الكولاجين سهولة في الامتصاص. وفقًا لدراسة اجريت عام 2023، قد يكون هذا الشكل من الكولاجين أكثر توافرًا بيولوجيًا ومفيدًا بشكل خاص لصحة الجلد ومرونته أيضا.

البيض ل إنتاج الكولاجين

رغم أن البيض لا يحتوي أنسجة ضامة مثل العديد من المنتجات الحيوانية الأخرى، إلا أن بياض البيض يضم كميات عالية نسبيًا من الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

التوت

تعرف الحمضيات بغناها بالفيتامين سي، كذلك بالنسبة الى التوت الذي يعتبر مصدرًا ممتازًا غني بالفيتامين سي وهو يساهم بانتاج الكولاجين في البشرة أيضا.

الثوم يعزز إنتاج الكولاجين

يضيف الثوم أكثر من مجرد نكهة إلى أطباق البطاطس المقلية والمعكرونة أيضا. اذ يحتوي الثوم نسبة عالية من الكبريت، وهو معدن يساعد في تصنيع ومنع انهيار الكولاجين.

الطماطم يعزز إنتاج الكولاجين

يمكن أن توفر الطماطم كمية كبيرة من الفيتامين سي المهم لانتاج الكولاجين كما انها تضم أيضًا كميات كبيرة من الليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة الذي يعمل على دعم صحة الجلد.

 

مجلة ياسمينة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى