اقتصاد

أكبر بنك مغربي يواصل مسيرة النجاح بالتوسع في أفريقيا

أنهى “التجاري وفا بنك”، أكبر بنك مغربي، العام الماضي محققا أرباحا قياسية وصلت إلى 7.5 مليار درهم (740 مليون دولار)، فيما تستعد المجموعة الرائدة في القطاع المصرفي لتوسيع شبكة فروعها لتشمل العديد من الدول الأفريقية.

وأفاد البنك في بيان له. بأن “صافي الدخل زاد بنسبة 15.5 في المئة ليبلغ 29.9 مليار درهم رغم السياق الاقتصادي غير المواتي. حيث سجلت مختلف الأنشطة نموا في المغرب وباقي الدول التي تعمل فيها”.

أكبر بنك مغربي – إستراتيجيته تعزيز حضوره في الدول الأفريقية

وأورد موقع ‘الصحيفة’ المغربي نقلا عن مصادره. أن “التجاري وفا بنك’ يعتزم التركيز في إستراتيجيته على تعزيز حضوره في الدول الأفريقية التي تقيم شراكات وثيقة مع المغرب. وفي مقدمتها أبوجا التي ترتبط مع الرباط بعلاقات وثيقة وشراكات اقتصادية هامة يتصدرها مشروع خط الغاز الأفريقي الأطلسي. بالإضافة إلى مشاريع أخرى في قطاع إنتاج الأسمدة أيضا.

كما تخطط المجموعة المالية المغربية لتوسيع شبكة فروعها في إثيوبيا التي تنشط فيها العديد من الشركات المغربية. في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط وأديس أبابا تناميا لافتا. وهو ما تجسد خلال السنوات الأخيرة من خلال توقيع العشرات من الاتفاقيات في التجارة والاستثمارات والطاقات المتجددة والخدمات الجوية أيضا.

“التجاري وفا بنك”

ويمتلك “التجاري وفا بنك” نحو 4306 فرعا عبر العالم تتوزع بين الدول العربية من بينها الإمارات والسعودية ومصر وتونس. كما يتواجد في كندا وأوروبا . من خلال “بنك التجاري أوروبا” الذي تأسس في بداية العام 2006 ويتوفر على 73 فرعا. فيما يبلغ عدد المتعاملين معه 11 مليونا.

ويتواجد البنك في النيجر والسنغال والكوت ديفوار والغابون وموريتانيا وبوركينا فاسو وتشاد والطوغو والكونغو والكامرون والبنين أيضا. تناغما مع تنامي التعاون المغربي – الأفريقي. فيما يؤشر توسعه في نيجيريا التي يبلغ تعداد سكانها 213 مليون نسمة على تحقيق نتائج مهمة. فضلا عما يتيحه من تمتين الشراكة بين الرباط وأبوجا.

وكان المدير العام المنتدب المكلف بقطاع الشركات والاستثمارات البنكية في “التجاري وفا بنك” يوسف الرويسي أعلن في تصريح سابق لوكالة ”بلومبرغ”. أن “المجموعة تتطلع إلى دخول 3 أسواق جديدة في شرق إفريقيا الناطقة بالإنكليزية لأول مرة”. لافتا إلى وجود محادثات مع عدد من المستثمرين في الشرق الأوسط عبر المكتب التجاري في دبي من أجل اقتراح فرص استثمارية عليهم. للاستفادة من معرفة البنك بالأسواق والمخاطر والشركاء، وفق المصدر نفسه.

ويشكّل هذا البنك إحدى نقاط قوة القطاع المصرفي في المغرب. كما ويلعب دورا هاما في دفع عجلة اقتصاد المملكة من خلال إقامة شراكات عالمية مع دول تربطها علاقات وثيقة مع الرباط . فضلا عن مساهمته في توفير التمويلات للعديد من المشاريع الاقتصادية والمبادرات المحلية أيضا.

وأطلقت مجموعة ‘التجاري وفا بنك’ منتصف الشهر الماضي “نادي إفريقيا والتنمية الثاني عشر بجهة الدار البيضاء – سطات” بهدف تعزيز الخدمات لفائدة المقاولات المغربية وأوضحت في بيان حينها أن “النهج الجهوي لنادي إفريقيا والتنمية يهدف إلى الترويج لمناطق قوية مدولة على مستوى القارة الإفريقية”.

 

ميدل إيست اون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى