موضة وجمال

أكلات تجنّبيها لتحافظي على شباب بشرتكِ ولتحميها من الشوائب

بثور، حبّ شباب، تجاعيد، طفح جلديّ…؟ لا تعلمين لماذا تظهر هذه الشوائب على بشرتكِ؟ السبب يكمن في بعض المأكولات التي تتناولينها، فهل تعلمين أنّ هناك بعض المأكولات التي تدمرّ الكولاجين وبالتالي تسرّع من عمليّة شيخوخة البشرة وبعض المكوّنات الأخرى تتسلّل إلى الهرمونات وتخرّبها ما يساهم في ظهور الشوائب على البشرة؟ هذه لائحة تضمّ مأكولات عدوّة للبشرة، احرصي على تناولها باعتدال كي تحافظي على شباب بشرتكِ .

أكلات تجنّبيها لتحافظي على شباب بشرتكِ ولتحميها من كلّ أنواع الشوائب
المشروبات الغازيّة:

تحتوي على كميّات كبيرة من السكّر ومواد أسيديّة تؤذي البشرة. كما وتجرّدها من إشراقها. لذا ألجئي إلى المياه، فهي تحتوي على 0 سعرة حراريّة . كما وتطرد السموم من البشرة.

الملح:

هل تلاحظين انتفاخاً في وجهكِ وخصوصاً عند منطقة العيون؟ إنّها نتيجة تناول المأكولات المالحة بكثرة. لتخفيض نسبة الصوديوم في الجسم. تناولي المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم . كما واشربي ما لا يقلّ عن ليتر ونصف من المياه يوميّاً.

القهوة:

إنّ الكافيين الموجود في القهوة يساهم في إفراز هرمون الكورتيزول. وهو الهرمون الذي يزيد من نسبة القلق. هذا الهرمون يسرّع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد أيضا. حاولي شرب القهوة التي لا تحتوي على الكافيين.

المقالي:

تحتوي المقالي على الدهون التي تبطئ الدورة الدمويّة ما يسبّب انغلاقا في مسام البشرة وبالتالي ظهور البثور ومختلف الشوائب أيضا.

السكر:

يكسّر السكر الكولاجين في البشرة وبالتالي يساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. السكر يرفع أيضاً مستوى الأنسولين في الدمّ ما يؤدي إلى ظهور الشوائب على البشرة.

الشوكولا:

كشفت دراسة هولنديّة أنّ الشوكولا يزيد من نسبة مادّة Interleukin التي تؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم، تُتَرجم على البشرة عبر ظهور البثور.

الحليب:

العديد من اختصاصي الجلد يصفون للمرضى الذين يعانون من حبّ الشباب و الأكزيما بالابتعاد عن الحليب للحصول على بشرة نقية. والعديد ممن توّقفوا عن شرب الحليب، لاحظوا أنّ بشرتهم باتت أكثر إشراقاً. لأنّ معظم المزارع تحقن البقر بالهرمونات لزيادة إنتاج الحليب. وبالتالي عندما نشرب الحليب أو نأكل الجبن، نستهلك بطريقة غير مباشرة هذه الهرمونات التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالتهابات تؤثر على مظهر البشرة وتؤدي إلى تكوّن البثور.

اللحوم المصنّعة:

إنّ المزارع لا تطعم الحيوانات موادّ طبيعيّة بل هرمونات ومضادات حيويّة في سبيل تسمينهم وليس تزويدهم بالصحّة. عندما نتناول لحوم هذه الحيوانات، تدخل إلى أجسامنا هذه المواد التي تخرّب الهرمونات في الجسم وبالتالي تؤدي إلى ظهور البثور والشوائب على البشرة . إضافة إلى ذلك، يصعب هضم اللحوم أكثر من أيّ مأكولات أخرى وفي حال لا نشرب كميّة كافية من المياه أو نتناول مأكولات غنيّة بالألياف، يمكن أن تعلق اللحوم في جهازنا الهضميّ ما يؤدي إلى انتشار السموم في الجسم.

المحلّيات الاصطناعية:

مثل الأسبرتام. هي موّاد كيميائيّة لا يجب أن تدخل إلى جسمنا لأنّها تخلق التهابات فيه،كما والأسوأ أنّ جسمنا يخزّن هذه الموّاد.

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى