تحليلات سياسيةسلايد

أمريكا ترسل مبعوثاً إلى إسرائيل! جيروزاليم بوست: سيلتقي نتنياهو و غالانت ويحذرهما من حرب مع حزب الله

قالت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، إن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين يتوجه إلى إسرائيل الإثنين لبحث التطورات في جبهة لبنان وسط تحذيرات أمريكية من تداعيات فتح جبهة جديدة ومخاطر اندلاع حرب مع حزب الله.

 

الصحيفة أشارت إلى أن هوكشتاين سيلتقي رئيسَ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال وعدد من المسؤولين الأمنيين.

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن زيارة هوكشتاين تأتي ضمن جهود إدارة الرئيس جو بايدن لمنع فتح جبهة جديدة مع حزب الله اللبناني.

وجاءت تصريحات كيربي بعد أيام من تحذير آخر من مسؤول أمريكي كبير، من احتمال نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، قائلاً إن مثل هذا التصعيد قد يؤدي إلى “عواقب كارثية ونتائج غير متوقعة”.

كما تحدث المسؤول على هامش القمة السنوية لتعزيز الحوار بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة في واشنطن، وقال: “لا يوجد شيء اسمه حرب متحكم بها. إنها ليست لعبة. لا أشك في قدرات الجيش الإسرائيلي، لكن على كلا الجانبين أن يفهما أن العواقب ستكون وخيمة”.

المسؤول الأمريكي حذر أيضاً من بعض الأصوات في إسرائيل التي تنادي بالحرب مع حزب الله من أجل السماح لسكان الشمال بالعودة إلى منازلهم، ودعا “لإدراك المخاطر”، لأنه “في مثل هذا السيناريو، قد يُقتل العديد من الإسرائيليين، وقد لا يكون لدى الكثيرين منازل للعودة إليها”.

وتابع: “هناك فكرة أننا يمكننا الذهاب إلى حرب، والقضاء على كل صواريخ حزب الله، وكل شيء سيكون على ما يرام. الأمر ليس بهذه البساطة. لا يوجد حل سحري. لا يمكن القضاء على الجانب الآخر. قد ينتهي الأمر بإسرائيل بدفع ثمن باهظ بدون أن تحقق أهدافها”.

إضافة إلى ذلك، شدد المسؤول أن الحرب في لبنان من المحتمل أن تؤدي إلى تدخل دولي، وهذا يؤدي إلى تسوية دبلوماسية مشابهة للتي تجري مناقشتها حالياً.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر “الخط الأزرق” الفاصل أسفر عن سقوط مئات بين قتيل وجريح معظمهم من الجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما أسفر عن أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى