علوم وتكنولوجيا

أندرويد بمرصاد سرقة الهواتف

تعد سرقة الهواتف هاجسا لأغلب المستخدمين خاصة في الأماكن العامة والمزدحمة، خاصة مع ما يتبع الاعتداء من تهديدات للبيانات المخزنة في الجهاز فضلا عن الخسائر المادية، وهو امر ربما تنجح غوغل في الحد منه عبر ميزة جديدة مبتكرة.

تخيل أنك تجلس على مقعد في الحديقة وتنظر إلى هاتفك، وفجأة يمسك شخص ما بجهازك ويهرب به وعلى الرغم من أن لدى نظامي التشغيل أندرويد وiOS بعض الإجراءات الوقائية بالفعل. ولكن ماذا عن تلك الثواني القليلة الثمينة عندما يكون الهاتف لا يزال مفتوحًا.

وكشفت غوغل عن مجموعة من ميزات الأمان الجديدة مع طرحها الإصدار التجريبي الثاني من “أندرويد 15” ومنها ميزة تستطيع اكتشاف لحظة سرقة الهاتف من بين يديك.

أندرويد بمرصاد سرقة الهواتف

وبعض هذه التحديثات ستدرج في نظام “أندرويد 15” عندما يصل رسميا خريف هذا العام. لكن خاصية كشف السرقة وبعض الميزات الأخرى ستكون متاحة للهواتف التي تعمل بإصدارات أقدم من نظام التشغيل أندرويد. مما سيتيحها لعدد أكبر من الأشخاص، وفقا لما ذكره موقع “ذا فيرج”.

اكتشاف لحظة سرقة الهاتف من بين يديك

وتعمل ميزة “التأمين لاكتشاف السرقة” عبر التعرّف على الحركات الغريبة التي تشير إلى أن شخصاً ما قد انتزع هاتفك من يدك أو من أمامك على الطاولة مثلا.

وأحد الأمثلة على هذه الحركات هو الجهاز الذي يبدأ فجأة في التحرك بسرعة في الاتجاه المعاكس. أو عندما يخطف أحدهم هاتفك من يدك ويحاول الركض أو ركوب الدراجة أو القيادة بعيدًا.

قفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت و قفل الشاشة

فحتى لا يتمكن اللص من الوصول إلى المعلومات الموجودة على هاتفك، تغلق الشاشة تلقائيًا. كما يبحث النظام عن أي إشارات أخرى تشير إلى حدوث تلاعب بالجهاز، وسيتمكن من قفل الشاشة لحمايته إذا حاول أحدهم إخراجه من الشبكة ليمنع الوصول إليه عن بعد.

كذلك، تضيف غوغل أيضًا ميزة قفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت التي تم تصميمها لحماية الجهاز. في حالة فصله عن الشبكة عمدًا. أو عند الفشل المتكرر في مصادقة الهاتف؛ ما سيؤدي إلى تشغيل هذه الميزة أيضًا.

كما تقدم غوغل طريقة جديدة لقفل شاشة الهاتف عن بعد إذا تعرض للسرقة، عبر زيارة موقع أندرويد من هنا. ثم يمكنك إدخال رقم هاتفك والرد على اختبار الأمان لغلق جهازك. وهي أداة مفيدة إذا لم يكن لديك سوى هاتف أحد الأصدقاء في تلك اللحظة.

وستصل تلك الميزات في فترة لاحقة من هذا العام عبر تحديث خدمات غوغل بلاي للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو أحدث.

كما يقدم أندرويد 15 ميزات أمان جديدة. منها “المساحات الخاصة” (private spaces) التي تتيح لك وضع التطبيقات والمعلومات في مساحة منفصلة مخفية على هاتفك يمكن تأمينها برقم تعريف شخصي مميز.

ويمكن لنظام أندرويد أيضًا التعرف على علامات أخرى تشير إلى أن جهازك قد يكون في الأيدي الخطأ.

سيوفر التحديث المستقبلي أيضًا ميزة تجعل من الصعب على اللصوص إعادة ضبط جهازك عن بعد على إعداد المصنع.

وتقول غوغل إنه مع هذه الترقية، إذا طلب اللص إعادة ضبط الجهاز المسروق. فلن يتمكن من القيام بذلك دون معرفة بيانات اعتماد حساب غوغل الخاص بك. وهذا يجعل الجهاز المسروق غير قابل للبيع؛ مما يقلل من الحوافز لسرقة الهاتف.

كذلك، ستكون المصادقة البيومترية مطلوبة لتغيير المعلومات الحساسة عند تسجيل دخول الجهاز من موقع غير آمن.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى