سلايدموضة وجمال

أنواع تنظيف البشرة والعناية بها بالطرق الصحيحة

يساعد تنظيف البشرة بشكل يومي في الحفاظ على صحة البشرة وزيادة نضارتها، حيث يعمل على إزالة بقايا المكياج، والأوساخ، والزيوت، وخلايا الجلد الميتة المتواجدة على سطح بشرة الوجه.

تتعرّض بشرة الوجه يوميًا للكثير من العوامل الخارجية المضرّة لها، مما يؤدي الى تراكم الشوائب في طبقاتها الداخلية وكثرة المشاكل الجلدية، لذلك فانّ التنظيف العميق يعتبر من الإجراءات التجميلية المفيدة.

تنظيف البشرة الجافة

يوجد صعوبة في تنظيف البشرة الجافة، والتي تعاني من نقص في إفراز الزيوت الطبيعية. مما ينتج عنه شعور بالجفاف والتوتر أيضا. كما وقد تظهر عليها تشققات وتهيجات. هذا النقص في الزيوت يجعل البشرة أقل مرونة وأكثر عرضة للتهيج والتشققات أيضا. لذلك من الضروري توفير الترطيب الكافي لهذا النوع من البشرة لتحسين مظهرها وملمسها ومنع ظهور الجفاف أيضا.

عليكِ القيام بمزج ملعقة من العسل مع مهروس ناعم من الأفوكادو. ثم ضعي الخليط بسخاء على بشرتكِ لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. حيث يتميز هذا الماسك بقدرته على ترطيب البشرة بعمق وتغذيتها بالعناصر الضرورية أيضا. فالعسل يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا، بينما يحتوي الأفوكادو دهون طبيعية وفيتامينات تعزز صحة البشرة.

طرق التنظيف

استخدمي غسولًا لطيفًا وغنيًا بالترطيب لتنظيف البشرة، وتجنبي استخدام الماء الساخن الذي قد يزيد من جفاف البشرة، بل استخدمي الماء الدافئ بدلًا من ذلك، حيث يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ومنع فقدان الرطوبة الطبيعية منها، ومن المهم أيضًا تجنب استخدام المنتجات التي قد تسبب جفافًا إضافيًا أو تهيجًا للبشرة الجافة، والابتعاد عن الاحتكاك المفرط بالبشرة.

تنظيف البشرة المختلطة

تعتبر البشرة المختلطة واحدة من أصعب أنواع البشرة للعناية بها بسبب تنوعها في الإفرازات والمشاكل. إذ تتميز هذه البشرة بتواجد مناطق مختلفة في الوجه، حيث تكون بعض المناطق دهنية مثل الجبهة والأنف والذقن أيضا. بينما تكون المناطق الأخرى جافة مثل الخدين وحول الفم أيضا.

هذا التنوع يجعل العناية بالبشرة المختلطة تحديًا، ويتطلب الأمر استخدام منتجات متنوعة تتناسب مع كل جزء من الوجه. فمن الضروري استخدام منظفات خفيفة تنظف الدهون في المناطق الدهنية دون أن تتسبب في جفاف المناطق الجافة.

الزبادي وعصير الليمون يعملان بتناغم لتوفير الترطيب للمناطق الجافة وتنظيف المناطق الدهنية أيضا. حيث يساعد الزبادي على ترطيب البشرة وتنعيمها. بينما يعمل عصير الليمون على تنظيف الدهون الزائدة وتقليل لمعان البشرة.

بناءً عليه قومي بمزج ملعقة من الزبادي الطبيعي مع عصير نصف ليمونة، ثم ضعي الخليط على البشرة لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. وإليكِ خطوات صباحيّة للعناية بالبشرة تنقّيها وتنعّمها خلال أسبوعين!

طريقة التنظيف

استخدمي غسولًا لطيفًا خاليًا من الصابون والمواد القاسية التي تنظف الدهون دون أن تتسبب في جفاف البشرة الجافة، مع التركيز على المناطق الدهنية، بعد ذلك استخدمي التونر لتوازن الزيوت في البشرة ومنع تكوُّن الزيوت الزائدة، عن طريق وضعه على وسادة قطنية وامسحي وجهكِ به بلطف.

هذه الخطوات ستساعد في إزالة أي بقايا لماسك الزبادي وعصير الليمون، وتحافظ على توازن بشرتكِ وترطيبها بشكل مثالي.

تنظيف البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفراز زيوت زائدة. مما يجعلها تبدو لامعة وتعاني في بعض الأحيان من انسداد المسامات وظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب أيضا. لذلك من الضروري تنظيف هذا النوع من البشرة بعناية. كما واستخدام وصفات ملائمة لمساعدتها على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة ومنع ظهور العيوب الجلدية.

وصفة الليمون مع الطين

قومي بمزج ملعقة من الطين الطبيعي مع عصير نصف ليمونة. ثم ضعي المزيج بالتساوي على بشرتكِ لمدة 10-15 دقيقة. إذ يتميز هذا الماسك بقدرته على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة وتنقية المسامات أيضا. بالإضافة إلى تقديم تأثير مضاد للبكتيريا بفضل خصائص الليمون.

طريقة التنظيف

استخدمي غسولًا خاليًا من الزيوت لتنظيف البشرة مرتين في اليوم. مع التركيز على المناطق الدهنية مثل الجبهة والأنف والذقن أيضا. حيث يساعد ذلك في إزالة الشوائب والزيوت الزائدة دون أن يؤدي إلى جفاف البشرة. ومن المهم أيضًا تجنب استخدام المنتجات التي قد تسد المسامات أو تزيد من إفراز الزيوت أيضا. كما والابتعاد عن الاحتكاك المفرط بالبشرة لتجنب تهيجها.

تنظيف البشرة الحساسة

تتسم البشرة الحساسة بزيادة الحساسية للعوامل الخارجية مثل المنتجات الكيميائية والعوامل الجوية، حيث تتفاعل هذه البشرة بسرعة مع المنتجات القاسية وقد تظهر عليها حب الشباب والتهيج والحكة.

لهذا النوع من البشرة، يفضل استخدام مستحضرات خالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية التي قد تزيد من تهيج البشرة، وللمساعدة في تهدئة البشرة وترطيبها، يفضل استخدام ماسك طبيعي مثل ماسك البابونج والعسل

خلطة العسل مع البابونج

هذا الماسك معروف بفوائده العديدة للبشرة الحساسة، حيث يعتبر مسحوق البابونج مهدئًا للبشرة ومضادًا للالتهابات، بينما يعمل العسل على ترطيب البشرة وتغذيتها بالعناصر الطبيعية، ولتحضير هذا الماسك قومي بمزج ملعقة من مسحوق البابونج مع ملعقة من العسل الطبيعي حتى تحصلي على خليط متجانس.

ثم ضعي الخليط بالتساوي على بشرتكِ، وتجنبي منطقة العينين، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ليجف، وبعد ذلك قومي بشطف الماسك بالماء الفاتر بلطف، مع ملاحظة تجنب استخدام الماء الساخن الذي قد يزيد من تهيج البشرة.

طريقة التنظيف

ينصح باستخدام منتجات خالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية التي قد تتسبب في التهيج، حيث يمكنكِ استخدام غسول لطيف ومهدئ للبشرة الحساسة، حيث يقوم بتنظيف البشرة بعمق دون أن يسبب جفافًا أو تهيجًا.

وبعد غسل الوجه استخدمي الماء الفاتر لشطف البشرة، حيث يعتبر الماء الفاتر أكثر لطفًا على البشرة الحساسة ويساعد في منع التهيج، بعد التنظيف يمكن استخدام التونر المهدئ لتوازن البشرة وتهيئتها لتطبيق المرطبات أو المنتجات العلاجية الأخرى.

 

مجلة ياسمينة

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى