صحة ورشاقة

أهمية المشي حافي القدمين

سمعنا وقرأنا كثيراً عن الفوائد الصحية الكثيرة للمشي وخاصة ان كانت حافية القدمين و يعود المشي هكذا بفوائد عديدة للجسم . ويساعد على تدريب عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية. كما يساعد المشي حافي القدمين خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي. كتنشيط الدورة الدموية، و تحسين عمل القلب، وحرق الدهون وخسارة الوزن.

ومن مزايا المشي الحافي أنه يساعد على تنشيط عضلات القدم ويجعلها أكثر دفئا كما أنه بمثابة تدليك طبيعي للقدم ويؤكد الخبراء وفقا لموقع “بارفوس” الألماني، خطأ الفكرة السائدة بأن المشي الحافي يتسبب في برودة القدم أو أنه يضر بالكلى أو بأعضاء داخلية في الجسم.

و إن معظم آلام القدميين سببه لبس الحذاء دائما فالحذاء يسبب ضغطا على جوانب القدمين و بالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية الدموية و خاصة أحذية السيدات ذات الكعب العالي ودائما ما يسبب في تشويه شكل القدم و الأصابع و أضرار بأظافر أصابع القدم و لهذا فإن العلاج المثالي هو المشي حافي القدمين مدة ربع ساعة كل يوم و يقول باحثون ان المشي على العشب او التراب ينشط الاوعية الدموية و يحافظ على الشكل الطبيعي للقدم و يقوي عضلات الساق .

و للسير حافيا عدة فوائد وهي:

– يساعد على توازن وضعية الجسم:

إنّ المشي من دون حذاء يساعد على توازن جسمك واستقراره ويحسّن وضعية الوقوف والمشي لديك. فضلًا عن أنّه يخفف الآلام التي تتسبّبها الأحذية في عظامك.

– يحسّن القدرات الحسية لديك:

تقول الأبحاث أيضًا إنّ مختلف الأحاسيس في جسمك وقدرتك على التعبير والكلام تتفاعل جراء الإشارات الكهربائية في هذا الأخير. وإنّ المشي حافية القدمين يحفّز العصب ومراكز الضغط ما يؤدي الى اثارة النقاط المختلفة الخاصة بكل عضو من هذه الأعضاء.

– يساعدك على الإسترخاء والنوم:

المشي حافي القدمين يساعد الجسم على الإسترخاء والنوم، حيث أنّ اتصال الرجل بالأرض يعيد توازن الطاقة الكهربائية في الجسم ويخفّف من الإيونات الإيجابية التي تزيد الطاقة والنشاط ويستبدلها بالإيونات السلبية المحفزة على الإسترخاء ويقودك الى النوم بشكل سهل.

– يساعد الاطفال على السير بشكل سليم :

كما وينصح الخبراء أيضاً الأطفال بالمشي حفاة القدمين لأنّه يحسن قدرتهم على التركيز والذاكرة وإحقاق التوازن في أجسامهم وأوصت أحدث الدراسات العلمية، بضرورة مشي الأطفال حافين الأقدام، حيث يعتبر ذلك مفيدا لهم من الناحية الصحية ويعمل على تحسين الأداء الوظيفي لكثير من المفاصل التي من شأنها الحفاظ على استقرار أقدام الطفل وحمايتها من الاعوجاج وكما تؤكد الدراسات على أن مشي الطفل حافيا حتى بلوغه سن 3 سنوات مفيد لنمو عظام القدمين بشكل سليم، حيث يقوم المخ بإعطاء إشارات بتعديل وضع عضلات القدمين.

حماية الظهر وتقوية جهاز المناعة هو مفيدا بالنسبة لصحة الظهر ويساهم أيضا في الحماية من نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، فتغيير درجة الحرارة يعزز قدرة المقاومة لدى الجسم. ويحمي المشي الحافي من الدوالي لأنه يزيد من فاعلية ضخ الدم في الأوردة وبالتالي لا تحدث الدوالي المزعجة، لاسيما بالنسبة للنساء.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى