اقتصاد

أوبك بلاس يتماسك أمام الضغوط الغربية لاستبعاد روسيا

أوبك بلاس يتماسك أمام الضغوط الغربية لاستبعاد روسيا.. قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرغي لافروف التقى الثلاثاء مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في الرياض، وإن الوزيرين أشادا بمستوى التعاون داخل أوبك+.

وصدرت تلك التصريحات وسط تقارير إعلامية غربية أفادت بأن بعض أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، يدرسون استبعاد روسيا من التحالف.

جاء اجتماع لافروف مع نظيره السعودي بعد وقت قصير من موافقة الاتحاد الأوروبي على تخفيضات كبيرة في واردات الخام من روسيا في إطار أحدث عقوبات للتكتل بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان الوزيرين “أشارا إلى تأثير التعاون الوثيق بين روسيا والسعودية فيما يتعلق باستقرار الأسواق العالمية للهيدروكربونات في هذا القطاع المهم استراتيجيا”.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مندوبين في أوبك، أن استبعاد روسيا من أوبك+ قد يمهد الطريق أمام منتجين آخرين لزيادة كبيرة في إنتاج الخام وفق ما تسعى إليه الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أن لافروف وصل الثلاثاء إلى المملكة التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، ومن المتوقع أن يلتقي بوزراء خارجية آخرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

والأسبوع الماضي، ذكرت وكالة رويترز للأنباء بحسب مصادرها إن من المنتظر أن يلتزم التحالف باتفاق بشأن إنتاج النفط تم التوصل إليه العام الماضي، في اجتماعه في الثاني من يونيو/حزيران ويرفع أهداف الإنتاج لشهر يوليو/تموز بواقع 432 ألف برميل يوميا، رافضا الدعوات الغربية لزيادة أسرع بهدف خفض الأسعار المرتفعة.

وتشكل تحالف أوبك+ في عام 2016 واتفق على تخفيضات في الإنتاج بين أعضائه للحفاظ على استقرار أسواق النفط والتصدي لانهيار الأسعار، لا سيما مع تقلص الاقتصادات بشكل حاد خلال جائحة كوفيد.

ودعت دول مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وكندا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا) مرة أخرى الجمعة “الدول المنتجة للنفط والغاز إلى التصرف بمسؤولية والاستجابة لتشديد الأسواق الدولية” مؤكدة أن “أوبك بلاس لها دور رئيسي تلعبه”.

لكن التحالف الذي تمثل السعودية وروسيا ركنيه الأساسيين، يستمر في عدم التجاوب مع الدعوات الكثيرة الصادرة عن الدول الغربية.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى