صحة ورشاقة

إكتشاف غير متوقع: هذا هو السبب الغريب الذي يكمن وراء عشق الأجبان!

إكتشاف غير متوقع: هذا هو السبب الغريب الذي يكمن وراء عشق الأجبان !….عندما يتحدث الكثيرون عن حبهم للأجبان بأنواعها المختلفة، قد يكون هذا الحب مرتبطًا بشكل غير متوقع بالإدمان! يفيد تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن العلماء استطاعوا الكشف عن الأساس البيولوجي للإدمان على الأجبان.

 وتوصل الباحثون إلى أن المنتجات الناتجة عن هضم الأجبان في الجسم، المعروفة باسم “كازمورفين” (casemorphins)، تشبه المواد الأفيونية وتتصل بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ،.مما يؤدي إلى إطلاق هرمون الإندورفين (endorphins) الذي يخلق شعورًا بالسعادة و  عشق الأجبان أيضا .

تظهر دراسة الباحثين أن “كازمورفين” يرتبط بنفس المستقبلات المتصلة بالمخدرات في الدماغ، مثل الهيروين، مما يسفر عن إفراز “دوبامين” (dopamine)، الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ. الذي ينشط عندما يشعر الإنسان بالسعادة والمتعة أيضا.

وتسهم “كازمورفين” في إطلاق الإندورفين. الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم في الجسم. مما يؤدي إلى إطلاق مادة الدوبامين التي تمنح الشعور بالمتعة والرضا أيضا.

الـ”كازومورفين” يستمد من بروتين يوجد في الجبن يسمى “الكازين” (casein). وعند هضم الكازين، يتم تقسيمه إلى بروتينات “الكازومورفين” الأصغر.

يشير الأطباء إلى أن الجبن غني بالدهون. وأن تناول الطعام الجيد يزيد من مستويات “الدوبامين” في الدماغ، مما يسهم في إشباع الرغبة البشرية القديمة في البحث عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لضمان البقاء على قيد الحياة.

يرى الدكتور نيل بارنارد، الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن. والذي كتب كتابًا حول إدمان الجبن يحمل عنوان “مصيدة الجبن”، أن “الكازومورفينات” ترتبط بمستقبلات المواد الأفيونية بطريقة تشبه المورفين.

كما ويضيف: “الكازومورفينات الأقوى تسمى المورفيسبتين. وتمتلك قوة تفاعل مستقبلات الدماغ عشر مرات أقوى من المورفين النقي. حيث تصل نسبتها إلى 10% فقط. لذلك لا يمكن تصنيفها على أنها مسببة للإدمان، ولكنها تكفي لجعل الشخص يحب الجبن حقًا”.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى