صحة ورشاقة

‘إكليل الجبل’ ينشط الدورة الدموية

القاهرة – قال مركز استعلامات المستهلك في مصر إن الروزماري (إكليل الجبل) يزخر بكميات عالية من الالياف بالزيوت ومركبات النبات الثانوية وكذلك المواد المرّة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساهم في تحسين سريان الدم. كما أنه يحارب انتفاخ البطن والالتهابات.

وبفضل زيوته المتعددة يتمتع الروزماري بنكهة مركزة ومذاق قوي. كما أن الروزماري المجفف أقوى من الطازج. وينبغي إضافته إلى الطعام بقدر محسوب، وهو يتناسب بصفة خاصة مع اللحوم والأسماك والبطاطس والخضروات والسلطة.

ويستعمل اكليل الجبل المنتشر في الجبال لإضافة مذاق جيد على الطعام كما انه يحارب الامراض المزمنة.

وافادت دراسة اميركية سابقة نشرتها صحيفة صحيفة “نيوز ماكس هيلث”. أن الزعتر وإكليل الجبل والقرنفل يساعدان على محاربة مرض السكري. واعتبر البحث الجديد ان استخدام الأعشاب البرية مثل الزعتر وإكليل الجبل في الطبخ تضاهي قيمة الأدوية المستخدمة لمكافحة السكري. ويستند هذا الاكتشاف، الذي نشر في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية للكيمياء الزراعية والأغذية، على الدراسات المختبرية على 4 أعشاب مختلفة. بما في ذلك الأعشاب المجففة وذلك لقدرتها على مقاومة الإنزيم المتصل بالسكري.

وقال الباحثون إن تلك الأعشاب مثل الزعتر وإكليل الجبل قد يمكن اعتمادها في الأدوية التي يمكنها السيطرة على مرض السكري. ووجد الباحثون أن الأعشاب التي تحتوي على الكثير من البوليفينول والفلافونويد قد تمنع إفراز إنزيم مرض السكر.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى