إيران تعتزم تنفيذ حزمة إنقاذ مالي في محاولة للتصدي لانخفاض قيمة الريال

 

تخطط إيران لتنفيذ حزمة إنقاذ مالي جديدة، بعد غد الإثنين ، في محاولة لوقف انخفاض قيمة الريال، بالتزامن مع مساع أمريكية لإعادة فرض عقوبات صارمة على اقتصاد الدولة الغنية بالنفط بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن السلطة القضائية والتشريعية والحكومة الإيرانية وافقت اليوم السبت على خطط معتمدة من قبل البنك المركزي الإيراني لكى يقتصر وبشكل صارم السماح بالتعامل بأسعار العملات الرسمية الثابتة على الواردات الأساسية فقط .

ونقلت بلومبرج عن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية القول أنه تم كذلك الموافقة على تدابير لتشديد عملية تخصيص العملة الأجنبية للشركات وكبح الممارسات الفاسدة والتلاعب بالعملة.

يأتي هذا بعدما شهدته الفترة الماضية من تراشق بين واشنطن وطهران على خلفية انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني واستعدادها لفرض عقوبات جديدة على طهران. كما تسعى واشنطن للضغط على إيران عن طريق منع الدول الأخرى من شراء النفط منها.

وكان سعر الريال الإيراني قد انتعش يوم الثلاثاء الماضى بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه مستعد لإجراء محادثات مع إيران دون شروط مسبقة ، وعدم رفض المسؤولين الإيرانيين على مايبدو للفكرة على الفور ، وذلك بعد أن سجلت العملة الإيرانية سلسلة من الانخفاضات القياسية .

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن متعاملين في طهران القول إن سعر الدولار الأمريكى بلغ نحو 104 الآف ريال في السوق السوداء في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضى بعد أن بلغ نحو 117 ألف ريال للدولار الواحد في اليوم السابق.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى