اقتصاد

اتفاق مصري صيني لإنشاء صندوق استثماري تكنولوجي

وقعت مصر والصين اليوم الجمعة خمس مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في  مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في خطوة تهدف إلى تنويع مجالات التعاون بين البلدين.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري إن مذكرات التفاهم تأتي على هامش قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقدة في العاصمة بكين، موضحا أن البلدين اتفقا على إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار ومركز بيانات وأربعة مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصا.

كما تهدف إلى إنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات.

وتستضيف الصين منتدى التعاون الصيني الإفريقي وهو أكبر اجتماع دبلوماسي ما بعد جائحة كوفيد- 19 ويحضره أكثر من 50 زعيما افريقيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتنص مذكرة التفاهم الأولى على التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة “ووهان فايبرهوم” الدولية للتكنولوجيا الرائدة في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المتكاملة.

ووفق البيان ذاته، تهدف المذكرة إلى توفير إطار عمل لدعم وتمكين الطرفين من التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصنيع الإلكترونيات. كما تعتزم الشركة إنشاء مصنع للشركة لتصنيع كابلات الألياف الضوئية في مصر على مساحة 10 آلاف متر مربع لإنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة الطرفية للاتصالات و3 آلاف وحدة من هوائيات المحطة الأساسية سنويًا لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن المتوقع أن يوفر المصنع حوالي 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في تخصصات متنوعة في المرحلة الأولى.

واشارت المذكرة الثانية الى أنه سيتم التعاون في إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم مبدئي يصل إلى نحو 300 مليون دولار، حيث توفر المجموعة وجهاتها التابعة نسبة تتراوح من60 بالمئة إلى 70 بالمئة من حجم الصندوق. وتنص على التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، ومجموعة “تسينغهوا يونى جروب” الرائدة في مجالات التكنولوجيا وصناعة أشباه الموصلات والشركة المصرية للاتصالات ومركز الابتكار التطبيقي بهدف إقامة مركز بيانات وتشغيل خدمات سحابية للمجموعة في مصر.

ولفتت إلى أنه سيتم دراسة إقامة مركز بحث وتطوير في مصر يختص بتصميم الرقائق الإلكترونية وتصميم الأنظمة، بالإضافة إلى التعاون في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير نموذج اللغات الكبيرة باللغة العربية.

وبموجب مذكرة التفاهم الثالثة سيتم التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة هواوي مصر، الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحوسبة السحابية، بهدف التوسع في عمليات الشركة في مصر، وإطلاق مركز تطوير هواوي مصر، خلال العام الجاري، بهدف تطوير حلول هواوي ومنتجاتها.

وتتمحور المذكرة الرابعة على التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” والمعهد القومى للاتصالات، وشركة “زد تى إى” العالمية الرائدة في مجال تصنيع معدات الاتصالات، بهدف البدء في التصنيع المحلى لعدد من منتجات “زد تى إى”، بما في ذلك محطات الشبكات الثابتة منها أجهزة الاتصالات الطرفية ومحطات شبكة الألياف الضوئية ومنتجات توزيع الشبكة الضوئية صناديق وكابلات التوزيع.

أما الخامسة فقد نصت على التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” والشركة المصرية للاتصالات والمعهد القومي للاتصالات، ومجموعة “هينغ تونغ” العالمية. وتخطط المجموعة لإنشاء شركة جديدة وإطلاق المصنع الثاني لها في مصر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 40 ألف متر مربع باستثمار إجمالي قدره 15 مليون دولار.

وتشتمل الأنشطة الرئيسية للشركة الجديدة تصنيع كابلات الألياف الضوئية، وملحقات شبكات الألياف الضوئية FTTX، بالإضافة إلى تشغيل وصيانة كابلات الألياف الضوئية البحرية.

ومن المنتظر أن يصل إنتاج المصنع الجديد إلى ثلاثة ملايين كيلومترات من كابلات الألياف الضوئية سنويا وتصدير 40 بالمئة من إنتاجه إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتسعى الصين ومصر الي توسيع الاستثمار الصناعي لا سيما تصنيع السيارات الكهربائية وتعزيز التجارة الثنائي.

وخلال منتدى التعاون الصيني العربي في العاصمة بيكين أواخر شهر مايو/آيار اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره الصيني شي جينبينغ على زيادة الاستثمارات الصناعية الصينية في مصر ونقل التكنولوجيا بين البلدين.

وشاركت الصين في بناء عدد من المشاريع الاقتصادية الضخمة في القاهرة لا سيما في مجال البنية التحتية والنقل والسكك لحديدية، بالإضافة الى بناء السف والتشييد والاستثمار وعلوم الفضاء.

 

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى