فن و ثقافة

احتفالية سورية خاصة بالأدب الساخر

دمشق: أطلقت جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب مهرجانا احتفاليا حاشداً بالقصة الساخرة السورية غصت به قاعة المحاضرات في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق حمل عنوانا كبيرا يقول: مهرجان السخرية في الأدب والفن.

وكان العمود الفقري لهذا المهرجان  الإعلان الرسمي لنتائج مسابقة القصة الساخرة التي أطلقها اتحاد الكتاب العرب قبل أكثر من شهر بمبادرة من جمعية القصة والرواية.

وفي هذه النتائج نالت الكاتبة ميادة مهنا سليمان المرتبة الأولى، عن قصة حملت عنواناً يقول :

“الدكتور ناهق الرافس”، ونالت المرتبة الثانية الكاتبة وجدان أبو محمود عن قصتها “بحر بالنعناع”، وفاز الكاتب عيسى شماس بالمرتبة الثالثة عن قصته “قبعة سعاد الحمراء.

وأعلن نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب توفيق أحمد الذي قرأ النتائج أن تم منح الطفل جبران أبو فخر جائزة أصغر كاتب مشارك ، وهي تعلن لأول مرة في نطاق الجوائز العربية.

وقد افتتح الكاتب الدكتور محمد عامر المارديني وزير التربية بصفته عضوا في اتحاد الكتاب العرب المهرجان بكلمة حفز فيها على النشاط الثقافي النوعي، ودعا إلى تشجيع الأدب الساخر ونشر عادة القراءة والمتابعة لتنمية الذاكرة المعرفية . والمعروف أن الدكتور مارديني علما أن الدكتور مارديني هو من كتاب الأدب الساخر النشيطين في سورية .

كما شارك ثلاثة كتاب من جمعية القصة والرواية بتقديم نماذج قصصية ساخرة ، وهم الكتاب داود أبو شقرة وعماد الدين ابراهيم وسامر منصور.

وشملت العروض حصة للشعر الزجلي شارك في فقرتها الشاعر ماجد حمدان الذي صدرت له عن اتحاد الكتاب قبل أشهر مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (الملك السمين)  .

وقالت وكالة سانا السورية إن محطات فنية متنوعة تخللت المهرجان تضمنت عرض فيلم (ري) الذي اقتبس المخرج هشام فرعون موضوعه عن قصة (البيجاما) للدكتور محمد عامر المارديني ، كما قدم الفنان علي سلامة فقرة كوميدية مسرحية .

وأوضح الكاتب الأرقم الزعبي وهو عضو في المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب أن هذا المهرجان سيكون الأول على هذا الصعيد وستليه دورات أخرى .

و المهرجان من إعداد وإخراج الإعلامي عماد نداف ، الذي يشغل موقع رئيس جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب، وبالتعاون مع فريق رؤية السينمائي وفريق شوت الفني.

وكانت جامعة الأندلس في القدموس قد أقامت مهرجانا شبيها قبل نحو شهر شهد حشدا من الكتاب والحضور..

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى