احتفالية سينمائية في دمشق : سينما الشباب تطرق أبواب الحرب !

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط

غصّت صالة مسرح الدراما في دار الأوبرا السورية بحضور كثيف في المهرجان الذي شهدته مساء الثلاثاء في افتتاح فعاليات مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس بمشاركة 70 فيلما من 5 دول عربية إضافة إلى سورية.

ورغم ظروف الحرب والحصار ونقص الوقود وسياسات التقشف التي تجري في الحياة العامة السورية، فإن جوّ الاحتفالية كسر حدة البرودة في حركة الشوارع التي تصب في ساحة الأمويين تلك الساحة التي تطل عليها دار الأوبرا .

وقد انشغلت المؤسسة العامة للسينما في الإعداد لمهرجان الافتتاح لكي يكون بسوية مهرجان دمشق السينمائي الذي فرض نفسه في سياق المهرجانات المعروفة في المنطقة منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتثير الأعمال التي يقدمها السينمائيون الشباب ردود أفعال كثيرة دفعت وزارة الثقافة السورية إلى تقديم الدعم لها وتبنيها، وخاصة تلك التي تتعلق بالحرب وظروفها وتشعل الأمل في نفوس المشاهدين .

 وعلى هذا الأساس رسمت الحرب ملامحها في التشكيلات الفنية التي شهدها عرض الافتتاح فقدمت فرقة “أنيما” للمسرح الراقص لوحات الراقصة تحكي تاريخ السينما وذاكرتها بدءا من شارلي شابلن والسينما الصامتة وصولا إلى اليوم مع مزج بصري لتاريخ السينما السورية مع محطات من سينما الحرب.

وألقيت في الافتتاح كلمات ترحيبية لوزير الثقافة محمد الأحمد ومدير عام مؤسسة السينما مراد شاهين ، وجرى تكريم فنانين سوريين من بينهم : بسام لطفي وديمة قندلفت ومحسن غازي والخبير السينمائي عدنان سلوم..

وقد اهتمت وسائل الإعلام المختلفة التي غطت الاحتفالية بحضور الممثلة اللبنانية كارمن لبس والفنانة المصرية سمية الخشاب والكاتب والمنتج المصري فاروق صبري والمخرجة العراقية عايدة شليبفر الذين كانوا بين المكرمين العرب .

وقالت وكالة سانا السورية إن لجان تحكيم المهرجان توزعت على مسابقتين الأولى لأفلام دعم سينما الشباب وتضم المخرج نجدة اسماعيل أنزور والدكتور سمير جبر والفنانة رنا جمول والمخرج والناقد السينمائي علي العقباني والثانية للأفلام القصيرة الاحترافية وتضم المخرج السينمائي جود سعيد والممثلة السينمائية اللبنانية دارين حمزة والممثلة التونسية فاطمة ناصر.

وقالت سانا عن العروض المرافقة أنه سيعرض خلال المهرجان الذي يستمر لغاية الثامن والعشرين من الشهر الجاري 29 فيلماً قصيراً ضمن مشروع دعم سينما الشباب ومشاريع تخرج طلاب دبلوم علوم السينما الدفعة الثالثة ستتنافس جميعها في مسابقة دعم سينما الشباب إضافة إلى مسابقة الأفلام القصيرة العربية التي تشهد مشاركة 21 فيلماً قصيراً من العراق ومصر والمغرب وتونس ولبنان إضافة إلى سورية فضلاً عن إطلاق تظاهرة الفيلم القصير في زمن الحرب والتي تتضمن 17 فيلما وثلاثة عروض لأفلام وثائقية على هامش المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى