علوم وتكنولوجيا

احذر من شبكات الواي فاي المجانية.. فخ يسرق بياناتك

آية الألفي

قد تقع في فخ استخدام شبكات الواي فاي المجانية التي تدعم اتصالك بالإنترنت سواء كنت تجلس مع أصدقائك في المقهى أو الفندق وكذلك تلك الموجودة في المطار، وفي بعض الأحيان تكون تلك الشبكات المجانية ستارًا خفيًا للمتسللين يلجأون إليها من أجل تصيد الضحايا واختراق أجهزتهم وسرقة البيانات الشخصية وغيرها المتعلقة بالمعاملات المالية.

إذا كنت تظن أن الأمر نادر الحدوث، نستعرض لك في المقال التالي آلية اختراق مجرمو الإنترنت الشبكات العامة. والوسائل التي من خلالها يمكن اختراقك بسهولة نتيجة لاستخدام الشبكات المجانية.

شبكات الواي فاي المجانية فخ احتيالي

وفقا لما ذكر في موقع aura. فإن هناك بعض الحيل التي يتخفى ورائها المتسلل من أجل اختراق ضحيته عبر الشبكات  المجانية وتشمل:

اسم مستعار آمن لشبكات الواي فاي:

هجوم التوأم الشرير واحدة من الطرق التي يلجأ إليها المتسلل لاختراق ضحيته. وفيها يقوم بفتحها مجانية تبدو آمنة للمستخدم مثل Cafe free Wi-Fi، لن يشك المستخدم في خطورتها.

هجوم كلمة المرور:

يستعين المتسلل ببرامج من خلالها يتم استخدام عدد كبير من أسماء المستخدمين وكلمات المرور لفتح واجهة إدارة الموجه.

اختراق البيانات المرسلة عبر شبكات الواي فاي:

يلتقط المتسلل وحدة البيانات المرسلة عبر الشبكات المجانية وخلالها يقوم استخراج بيانات كل مستخدم بمفرده. كما وكافة البيانات المتعلقة بتسجيل الدخول والمعاملات التي تمت في تلك الفترة.

برامج ضارة:

في بعض الأحيان تكون حيلة لفتح البرامج الضارة التي بدورها تسيطر على الجهاز. كما وتسحب كافة البيانات من كلمة المرور والبريد الإلكتروني وغيرها في دقائق أيضا.

مخاطر شبكات الواي فاي العامة

سرقة هوية المستخدم:

ببساطة ستصبح أداة سهلة أمام المتسلل ويمكنه اكتشاف معلومات عنك مثل وظيفتك وكلمات المرور الهامة لك أيضا. كما وحالتك الاجتماعية، حساباتك المصرفية، تتبعك في الأماكن التي زرتها مؤخرا.

إصابة الجهاز بالبرامج الضارة:

قد تقع ضحية لابتزاز المخترقين عبر إصابة جهازك بالبرامج الضارة وطلب “فدية” مقابل مالي أيضا. من أجل حل المشكلة.

التجسس على المعلومات السرية:

دخولك على شبكات الواي فاي المجانية بلا شك يعرضك لخطر التجسس على معلوماتك السرية وكذلك استهداف البريد الإلكتروني أيضا. كما واختراق حسابات عملك وكذلك حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

التصيد الاحتيالي:

قد تصبح فريسة سهلة للمخترق ويستخدم حيل أكثر تطور في اختراق أجهزتك عبر الرسائل الخادعة. التي بمجرد الضغط عليها تسرق كلمات المرور ومعلوماتك بسهولة أيضا. يستخدمها كثيرا الفوركس غير المرخص.

التحكم في جهازك عن بعد:

قد يتمثل الضرر في فقدانك السيطرة على جهازك وعدم قدرتك على التحكم فيه أيض. وفي ذلك الوقت يقوم المتسلل بإصابة الجهاز ببرامج ضارة وتعطيله عن العمل.

مجلة سيدتي

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى