اختبر معلوماتك (الرجال يعانون أيضاً عوارض الدورة الشهريّة؟)

العصبية، النرفزة، التعب، اضطرابات في المزاج، الشعور بالجوع، التشنجات المؤلمة، وارتفاع بسيط في حرارة الجسم، هذه أهم العوارض المتعلّقة بحيثيات الدورة الشهرية عند النساء. لكن ماذا في خصوص الرجال؟

يقال أن الدورة الشهرية تأتي للرجل كما تأتي للمرأة، لكن الفارق الوحيد بين الرجل والمرأة فقط هو نزول الدم، فالرجل لا يحيض دماً كما المرأة. ولا شك في أن هذا الأمر يبدو غريباً بعض الشيء!

في استطلاع أجراه علماء بريطانيون على أكثر من 2400 شخص من النساء والرجال، اعترف 25 في المئة من الرجال بأنهم فعلاً يعانون من عوارض الدورة الشهرية في صورة شبه دورية. واحتلّت العصبية المرتبة الأولى، وجاء التعب في المرتبة الثانية، والشعور بالجوع في المرتبة الثالثة، في حين شغلت اضطرابات المزاج الدرجة الرابعة.

والسؤال هو، كيف يصاب الرجال بعوارض الدورة الشهرية؟ يقول الباحثون الذين خاضوا غمار كشف أسرار عوارض الدورة الشهرية عند الرجال، أن هؤلاء سجلوا شكاوى قريبة جداً من تلك التي تعاني منها المرأة، وقد أطلقوا عليها تمييزاً اسم متلازمة الرجل المتهيج، لكن عوارض هذه المتلازمة عند الرجال تكون أقل وطأة من نظيرتها التي تحدث للمرأة.

وعزاها العلماء الى التقلبات في مستوى هرمون الرجولة التيستوستيرون، فعندما تكون نسبة هذا الهرمون متدنية تظهر عوارض المتلازمة المذكورة التي تشمل التشنجات، ارتفاع درجة الحرارة، فضلاً عن الشعور بالعصبية، التوتر، القلق، والخمول. لكن، على عكس النساء، فإن هذه المظاهر ليست ثابتة أو شهرية، بل يمكنها أن تظهر في أي وقت.

بصراحة، قد تكون العوارض التي يعاني منها الرجال من حين الى آخر شبيهة، الى حد ما، بعوارض الدورة الشهرية عند النساء، إلا أنها في الواقع عبارة عن تحولات مزاجية ونفسية، لا أكثر ولا أقل.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى