اردوغان وبوتين يعتبران انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي «خاطئاً»

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أن الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الايراني «خاطئ»، وشددا على ضرورة الحفاظ عليه، بحسب ما أعلنت مصادر رئاسية تركية اليوم (الجمعة).
وأوضحت المصادر أن بوتين وأردوغان اتفقا في اتصال هاتفي مساء الخميس على أن «القرار الأميركي المتعلق بالاتفاق النووي كان خاطئاً، وشددا على أن الاتفاق يشكل نجاحاً ديبلوماسياً يجب الحفاظ عليه».

وفي موسكو، أعلن الكرملين في بيان أن الرئيسين «شددا على أن الحفاظ على الاتفاق مهم جداً بالنسبة إلى الأمن الدولي والاقليمي وأيضاً لمنع انتشار الاسلحة».وأشار البيان إلى أن بوتين وأردوغان «أكدا عزمهما» مواصلة التعاون لهذه الغاية مع الدول الموقعة على الاتفاق.
وتم توقيع الاتفاق في تموز (يوليو) 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت سنوات بين إيران والدول الخمس الأعضاء في مجلس الامن (روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة إلى ألمانيا. وينص الاتفاق على أن تعلق طهران برنامجها النووي حتى العام 2025.

وعلى رغم الدعوات من قبل العديد من حلفائه خصوصاً الاوروبيين، أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلثاء انسحاب بلاده من الاتفاق. كما أعلن إعادة فرض العقوبات على إيران والتي تم رفعها في مقابل التزام ايران عدم حيازة السلاح النووي.
وتقيم تركيا علاقات عملية مع ايران رغم المنافسة بينهما. وتكثف الدولتان الجهود لتنمية المبادلات الاقتصادية والسياحية بينهما وتتعاونان حول الملف السوري مع أنهما تدعمان جهات مختلفة. كما أنهما تشرفان مع روسيا على محادثات السلام في آستانا والتي اتاحت إقامة أربع مناطق «لخفض التوتر» للحد من المواجهات في سورية.

وفي الوقت نفسه، تقيم أنقرة العضو في حلف شمال الاطلسي علاقات معقدة مع واشنطن بسبب اختلاف موقفيهما ازاء سورية.

صحيفة الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى