تحليلات سياسيةسلايد

استراتيجية بايدن لردع وكلاء إيران تثير غضبا في البنتاغون

استراتيجية بايدن لردع وكلاء إيران تثير غضبا في البنتاغون…مع استمرار ارتفاع عدد هجمات تشنها ميليشيات موالية لطهران، يتزايد القلق في واشنطن من تصعيد قد يودي بحياة جنود أميركيين في المنطقة.

يثير تصاعد الهجمات على القوات الأميركية المنتشرة في سوريا والعراق غضبا داخل وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، حيث اعترف المسؤولون المحبطون مما يعتبرونه استراتيجية غير متماسكة لمواجهة وكلاء إيران، بأن الضربات الجوية الانتقامية المحدودة التي وافق عليها الرئيس جو بايدن فشلت في وقف الهجمات.

وقال أحد مسؤولي الدفاع، لصحيفة واشنطن بوست بشرط عدم الكشف عن هويته “لا يوجد تعريف واضح لما نحاول ردعه”. وتساءل: “هل نحاول ردع الهجمات الإيرانية المستقبلية كهذه؟ حسنًا، من الواضح أن هذا لا يعمل.”

وأدى الغضب المتزايد في الشرق الأوسط بشأن الدعم الأميركي للحرب الإسرائيلية على غزة، إلى زيادة القلق بين بايدن ونوابه من أن أي رد فعل مبالغ فيه على الهجمات على الأفراد الأميركيين قد يؤدي إلى إثارة المخاوف وبالتالي صراع أوسع.

وبالتزامن مع الغارات الجوية، حث مسؤولو الإدارة طهران مراراً وتكراراً خلال الشهر الماضي على كبح جماح الميليشيات التي تدعمها، محذرين من أن الولايات المتحدة لديها “الحق” في الرد “في الوقت والمكان الذي تختاره”. لكن تلك التحذيرات ذهبت أدراج الرياح.

ومنذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، واجهت القوات الأميركية في العراق وسوريا هجمات شبه يومية من إطلاق الصواريخ وطائرات بدون طيار، وسجلت ما لا يقل عن 61 هجوما وحوالي نفس العدد من الإصابات في تلك الفترة. وتظهر بيانات البنتاغون التي حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست أن الهجمات استهدفت 10 قواعد يستخدمها أفراد أميركيون منتشرين في البلدين.

ورداً على ذلك، سمح بايدن بثلاث جولات من الغارات الجوية جميعها في شرق سوريا. وكان آخرها، في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث استهدف مواقع حددها البنتاغون على أنها تستخدم من قبل الحرس الثوري الإيراني و”الجماعات التابعة لإيران”. وقال مسؤول أميركي إن ما يصل إلى سبعة مسلحين قتلوا وهو “تقدير تقريبي” بينما تواصل الولايات المتحدة تقييم النتائج.

وذكر مسؤولون إن الغارات دمرت مستودعات تحتوي على أسلحة وذخائر ومركز قيادة ومنشأة تدريب. ومع ذلك، فقد فشلت كل عملية في إبطاء وتيرة النشاط العدائي، الذي استؤنف على الفور تقريبًا في جميع الحالات.

وجاءت الهجمات الـ 61 على القوات الأميركية بوتيرة مذهلة أيضًا: فقد وقع حوالي 80 حادثًا مشابهًا بين يناير/كانون الثاني 2021 ومارس/آذار من هذا العام، حسبما قال البنتاغون.

إيران تتجنب الإجراءات العلنية التي تخاطر بفتح صراع مباشر مع إسرائيل أو الولايات المتحدة بينما تعمل على تمكين مناهضي الولايات المتحدة من شن هجمات.

وأفاد مسؤول كبير في وزارة الدفاع إن البنتاغون قدم خيارات إضافية للرئيس تتجاوز الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن. وأكد أيضاً أن هناك شكاً متزايداً داخل وزارة الدفاع حول النهج الحالي.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، في بيان إن بايدن أظهر أنه “لن يتردد أبدًا في اتخاذ إجراءات لحماية القوات الأميركية” وأن الرئيس “مستعد تمامًا لاتخاذ المزيد من الإجراءات حسب الحاجة في أي لحظة لحماية قواتنا”.

وتقول واشنطن أن إيران تقدم الدعم للميليشيات التي تسعى إلى إنهاء الوجود الأميركي في العراق وسوريا، حيث ينتشر حوالي 3500 جندي لمنع عودة تنظيم داعش الإرهابي. كما تدعم طهران حزب الله في لبنان، الذي هدد قادته بفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل، والمتمردين الحوثيين في اليمن.

وأفاد البنتاغون إن الحوثيين دمروا طائرة أميركية بدون طيار من طراز ريبر بقيمة 30 مليون دولار فوق البحر الأحمر في الأيام الأخيرة، كما اعترضت السفن الحربية الأميركية في الأسابيع القليلة الماضية أسلحة تم إطلاقها من اليمن في اتجاه إسرائيل.

وقالت كريستين أبي زيد، مديرة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، للمشرعين في مجلس النواب الأربعاء، إنه على الرغم من الهجمات المتواصلة على الموظفين الأميركيين، فإن إيران ووكلائها “يحاولون السير على خط رفيع للغاية في المنطقة”.

وأضافت أبي زيد إنه يبدو أن هناك جهودًا متضافرة لتجنب “الإجراءات العلنية التي تخاطر بفتح صراع مباشر أكثر مع إسرائيل أو الولايات المتحدة بينما لا تزال تفرض على واشنطن دفع ثمن من خلال تمكين مناهضي الولايات المتحدة والهجمات ضد إسرائيل”.

تدمير مستودعات للفصائل تحتوي على أسلحة وذخائر ومركز قيادة ومنشأة تدريب فشلت في إبطاء وتيرة الهجمات ضد القواعد الأميركية التي استؤنفت مباشرة.

وسعى مسؤولو وزارة الدفاع في تصريحاتهم العامة إلى التقليل من أهمية الهجمات في العراق وسوريا، ووصفوها بأنها غير دقيقة في كثير من الأحيان ولا تسبب أضرارًا تذكر للبنية التحتية الأميركية. وقالوا إن جميع الجنود الذين أصيبوا عادوا إلى الخدمة، وصنفوا إصابات الدماغ المبلغ عنها وغيرها من الأعراض الجانبية على أنها “طفيفة”.

كما أضافت الولايات المتحدة المزيد من أنظمة الدفاع الجوي إلى المنطقة، والتي أسقطت العديد من الطائرات بدون طيار، وفقًا لبيانات البنتاغون.

ولكن مع استمرار ارتفاع عدد الهجمات، يتزايد القلق من أنها مسألة وقت فقط قبل أن تودي أحدها بحياة أحد أفراد الخدمة الأميركية.

وقال السيناتور كيفين كريمر، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، في مقابلة “لا أشعر بأي ردع”. “إنهم يواصلون إطلاق النار، في انتظار الرد. نحن لا نقوم بالرد لذلك يواصلون إطلاق النار وفي نهاية المطاف، ستقتل إحدى تلك الطائرات بدون طيار، أو أحد تلك الصواريخ أو الصواريخ، أميركيًا وبعد ذلك سننطلق إلى السباقات.” وأضاف “لا أقترح أن نبدأ حرباً شاملة مع طهران”. “لكنني أعتقد أن موقفنا يجب أن يكون أكثر عدوانية قليلاً من مجرد الدفاع الصارم، لأننا في يوم من الأيام، سنفتقد إحدى تلك الطائرات بدون طيار”.

واعترف مسؤول الدفاع الأميركي الكبير بأن البنتاغون لا يرى سوى القليل من البدائل الجيدة للإجراءات المتخذة حتى الآن، والتي تشمل بالإضافة إلى الضربات الجوية الانتقامية المحدودة وتعزيز أسلحة الدفاع الجوي، نشر حاملتي طائرات بالقرب من إسرائيل وإيران. فشن ضربات في العراق على سبيل المثال، من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المشاعر المعادية للولايات المتحدة هناك، حيث تنتشر القوات الأميركية بناء على دعوة من الحكومة في بغداد. والضربات المباشرة على إيران ستكون بمثابة تصعيد هائل.

وقال مسؤول أميركي إن البنتاغون يواصل تحسين خيارات الرد. وفي مؤتمر صحفي الثلاثاء، رفضت المتحدثة باسم وزارة الدفاع سابرينا سينغ التلميح إلى أن الهجمات المستمرة على القوات الأميركية كشفت عن عيوب في استراتيجية الردع التي تتبعها الإدارة. وقالت إن عدم انتشار الحرب في غزة دليل على نجاح هذا النهج.

وأضافت سينغ إن العمليات الانتقامية الثلاث التي تم تنفيذها حتى الآن تهدف إلى “الإشارة وإرسال رسالة قوية إلى إيران والجماعات التابعة لها لكي تتوقف”. وعندما طعن أحد المراسلين في هذا التأكيد، مشيراً إلى أن مقاتلي الميليشيات “يواصلون ضرب” القوات الأميركية، قالت سينغ إن الرد العسكري كان “متعمداً للغاية” وأن إيران “تدرك بالتأكيد هذه الرسالة”.

ويرى جوزيف فوتيل، وهو جنرال متقاعد بالجيش أشرف بصفته رئيسًا للقيادة المركزية الأميركية على جميع العمليات العسكرية في الشرق الأوسط من عام 2016 إلى عام 2019، أنه قد يكون من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت استراتيجية الإدارة قادرة على خنق الهجمات على القوات الأميركية أم لا.

وقال فوتيل، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط، “عندما تفعل أشياء لمحاولة تغيير سلوك الناس، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يبدأ الأمر”. “علينا الآن أن نفكر في الحجم والاستجابة، وكيف يكون لذلك تأثير مع مرور الوقت.”

ميدل إيست أونلاين

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى