تحليلات سياسيةسلايد

اشتعال جبهة الجنوب.. حزب الله اللبناني يطلق صواريخ على موقع إسرائيلي..

قالت حزب الله اللبناني إنها أطلقت صواريخ على موقع إسرائيلي في قرية المنارة  الخميس وردت إسرائيل بقصف مدفعي في أحدث تبادل لإطلاق النار خلال أسوأ تصعيد للعنف على الحدود منذ 17 عاما.

وتقول الجماعة المدعومة من إيران إن 13 من مقاتليها استشهدوا حتى الآن في الاشتباكات عبر الحدود التي اندلعت منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، عندما هاجمت حركة حماس الفلسطينية جنوب إسرائيل وشنت القوات الإسرائيلية هجوما مضادا على غزة.

اشتعال جبهة الجنوب.. حزب الله اللبناني يطلق صواريخ على موقع إسرائيلي..

وقال حزب الله اللبناني، الذي خاض حربا مع إسرائيل عام 2006، إن مقاتليه ضربوا الموقع الإسرائيلي في المنارة بصواريخ موجهة. وأضاف أنهم هاجموا أربعة مواقع إسرائيلية أخرى اليوم الخميس.

ومن جهتها أعلنت “كتائب القسام – لبنان” مسؤوليتها عن إطلاق 30 صاروخاً انطلاقاً من جنوب لبنان باتجاه منطقة الجليل الغربي في إسرائيل.

وأعلنت كتائب القسام على موقعها على تطبيق تليغرام في بيان عصر اليوم الخميس، أن ” كتائب القسام – لبنان تعلن مسؤوليتها عن إطلاق رشقةٍ صاروخيةٍ مركزة. مكونة من 30 صاروخاً انطلاقاً من جنوب لبنان باتجاه مغتصبات الجليل الغربي. وأبرزها “نهاريا” و”شلومي” الجاثمتين شمال فلسطين المحتلة”.

وقصفت القوات الإسرائيلية مناطق حدودية لبنانية عصر اليوم الخميس. في منطقة اللبونة وخراج بلدتي علما الشعب والضهيرة قصفاً متقطعاً بين الحين والآخر. كما استهدف القصف الإسرائيلي أطراف بيت ليف وبستان الضهيرة وياري. مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي.

وينفّذ الجيش اللبناني منذ السابع من الشهر الجارى انتشارًا في المناطق الحدودية الجنوبية. ويقوم الجيش بتسيير دوريات. كما ويتابع الوضع عن كثب بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. وتقوم وحدات من الجيش بتنظيم عمليات الدخول الى المناطق الحدودية والخروج منها.

وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق اليوم إن مقاتلين في لبنان أطلقوا اثنين على الأقل من الصواريخ المضادة للدبابات على إسرائيل اليوم. ليصيبا قرية المنارة الحدودية دون وقوع خسائر بشرية.

وقال حزب الله إنه على استعداد تام للدخول في الصراع مع إسرائيل. لكن مصادر مطلعة على تفكير الحزب تقول إن هجماته على الحدود تهدف إلى إبقاء القوات الإسرائيلية مشغولة . دون فتح جبهة جديدة كبرى.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوم 15 أكتوبر تشرين الأول إن إسرائيل ليس لديها مصلحة في شن حرب على جبهتها الشمالية، وإنه إذا التزم حزب الله ضبط النفس فإن إسرائيل ستبقي الوضع على امتداد الحدود على حاله.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى