اقتصاد

اضطرابات في سلاسل الإمداد في أوروبا نتيجة لهجمات البحر الأحمر

حذر خبراء لوجستيون من تأثير الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر على سلاسل الإمداد، مما قد يسفر عن فترة من الفوضى للمصنعين وتجار التجزئة في أوروبا.

 وتشير التقارير إلى أن الكثير من سفن الحاويات قد قررت تعديل مسارها لتجنب البحر الأحمر. حيث يشن الحوثيون هجمات على السفن منذ ديسمبر الماضي.

تلك التغييرات في مسار الشحن تؤثر على رحلات الشحن بين آسيا وأوروبا. مما يزيد من فترة الرحلة بشكل إضافي ويخلق فجوات زمنية تؤثر على مواعيد وصول البضائع إلى الموانئ الأوروبية.

اضطرابات في سلاسل الإمداد في أوروبا نتيجة لهجمات البحر الأحمر

صرّح سايمون هيني، كبير المديرين لدى شركة Drewry Shipping Consultants. بأن هناك آلامًا مؤكدة لشركات الشحن والمستهلكين، ورغم الفوضى المتوقعة في هذه الفترة الانتقالية، إلا أنه يتوقع أن تقوم خطوط الشحن بإنشاء شبكات جديدة وأكثر موثوقية في وقت قريب.

تتعامل خطوط الحاويات مع حركة السلع والمكونات المصنعة أيضا. ويؤدي تحويل مسار الشحن إلى تأخير وصول المكونات إلى بعض مصانع السيارات. مما يؤدي في بعض الحالات إلى تعليق خطوط الإنتاج. هذا التأثير يمتد أيضًا إلى مخزونات تجار التجزئة، حيث قد يواجهون تأخيرات نتيجة للفجوات الزمنية الناتجة عن تحويل مسار الشحن.

رئيس تنفيذي شركة Stellantis، المالكة لعلامات تجارية مثل Jeep وPeugeot. توقع زيادة في تكاليف الشحن بشكل أكبر لصناع السيارات. كما ومن المتوقع حدوث ازدحام أمام الموانئ الأوروبية، مع وصول السفن خارج الأوقات المحددة.

قد أعلنت شركة Danone أنها ستبدأ في وضع خطط لتخفيف التأثيرات المحتملة، بما في ذلك النظر في استخدام وسائل الشحن البديلة مثل الشحن الجوي. في المقابل، حذرت شركة Pepco Group، التي تمتلك Poundland وتدير حوالي 3500 متجر في أوروبا، من ارتفاع تكاليف الشحن وتأخر في التسليم أيضا. نتيجة للاضطرابات المستمرة في البحر الأحمر.

يعكس هذا السيناريو التحديات التي تواجه القطاع اللوجستي وتأثير الأحداث الإقليمية على سلاسل الإمداد العالمية أيضا. مما يعزز أهمية التكنولوجيا والابتكار في تحسين فعالية ومرونة هذه السلاسل.

ميدل إيست أونلاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى