اطلاق أول قطار خفيف في العالم يعمل بالهيدروجين

أعلنت الصين الجمعة عن تشغيل ترام (قطار خفيف) محلي الصنع يعمل بالهيدروجين هو الأول من نوعه في العالم، في إطار مكافحة تلوث الهواء القاتل الذي بات يهدد معظم مناطق البلاد. وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن الترام دخل الخدمة بشكل تجاري الخميس في مدينة تانغشان بمقاطعة خبي في شمالي الصين. وأوضحت أن الترام يعمل باستخدام بطاريات الوقود الهيدروجيني، وطورته شركة “تانغشان” لمجموعة “سي أر أر سي” الصينية.

وأضافت أنه يعتبر وسيلة نقل آمنة وصديقة للبيئة، لأنه لا ينتج أي ملوثات ويكون الماء هو انبعاثه الوحيد، كما انه لا ينتج أكسيد النيتروجين.

ويمكن إعادة تزود الترام بالهيدروجين في غضون 15 دقيقة، ويستطيع أن يسير بسرعة 40 كيلومتر في الساعة حتى سرعة قصوى تصل إلى 70 كيلومتر في الساعة. ويعمل الترام على خط حديدي يرجع تاريخه إلى 136 عاما في مدينة تانغشان، أحد المدن الصناعية الأولى في الصين، ويربط عدة من المواقع الصناعية القديمة.

يذكر أن تقنية الحصول على وقود هيدروجيني رخيص طورت لأول مرة عام 2014 من قبل علماء سويسريين.

وبدأت شركة تويوتا اليابانية بإطلاق سيارات تعمل بهذا الوقود النظيف الصديق للبيئة. ولا طالما اعتبرت شركات صناعة السيارات خلايا وقود الهيدروجين بديلاً واعداً لمحرك البنزين، فتكنولوجيا خلايا الوقود تقوم بالأساس على مبدأ فصل المياه حيث تقوم خلايا الوقود بالجمع بين غاز الهيدروجين المخزّن والأكسجين الذي تحصل عليه من الهواء لانتاج الكهرباء.

وطور علماء اميركيون جهازا كهربائيا رخيصا وعديم الانبعاثات لإنتاج الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي للماء وتزويد خلايا الوقود بالطاقة في السيارات.

وقام هونغ جيه داي استاذ الكيمياء في جامعة ستانفورد مع زملائه بتصنيع جهاز يعمل ببطارية 1.5 فولت لفصل الماء إلى مكوناته الأولية من الهيدروجين والأكسجين اللازمين لتغذية خلايا الوقود.

وخلايا الوقود هي خلايا تنتج الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين، ويتم في العام 2015 طرح سيارات تعمل بتقنية خلايا الوقود من قبل شركات عديدة. ووصفت المركبات الواعدة بأنها مركبات عديمة الانبعاثات.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى