الأسهم السعودية تجذب تدفقات أجنبية بـ 18 مليار دولار في 2019

 

قال معهد التمويل الدولي (أكبر تجمع للمؤسسات المالية في العالم)، إن سوق الأسهم السعودية جذبت تدفقات أجنبية بقيمة 18 مليار دولار، منذ بداية 2019، بدعم من الترقية بمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة  MSCI .

وأضاف معهد التمويل في تقرير، الأربعاء، أن السوق السعودية كانت الوجهة الأولى للاستثمار في الأسهم بين الأسواق الناشئة في الأسابيع الثلاثة الأولى من أغسطس/أب وحسب التقرير، استطاعت المملكة جذبت تدفقات أجنبية بقيمة ملياري دولار، الشهر الجاري.

والبورصة السعودية  تداول ، أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، وتضم 187 شركة موزعة على 20 قطاعا وذكر التقرير أن استثمارات المحافظ الأجنبية ستكون المحرك الرئيس لزيادة تدفقات رأس المال الأجنبي إلى السعودية في 2019.

وأورد التقرير أن الوزن النسبي للسوق السعودية بمؤشر مورجان ستانلي عند الترقية بالمرحلة الأولى، بلغ 1.45 بالمائة ويرتفع الوزن النسبي للسوق إلى 2.8 بالمائة من إجمالي المؤشر بعد اكتمال ترقية السوق، اليوم، بنسبة 100 بالمائة، وفق التقرير.

وأعلنت  مورجان ستانلي، في 20 يونيو/حزيران 2018، قرارا بترقية سوق الأسهم السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة، ونفذت المرحلة الأولى نهاية مايو/أيار الماضي، فيما تطبق المرحلة الثانية اليوم وتعد السعودية الخامسة عربيا التي تنضم إلى المؤشر بعد مصر والإمارات وقطر والكويت.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى