صحة ورشاقة

الأطعمة الغنية بالألياف تحسن حالة مرضى قصور القلب

أظهرت دراسة نرويجية حديثة، أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد في تحسين الحالة الصحية لمرضى قصور القلب، ويقلل خطر الوفاة بالمرض أو الحاجة إلى عملية زرع قلب.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى جامعة أوسلو في النرويج، وعرضوا نتائجها، الإثنين، أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي يعقد في الفترة من 25 إلى 28 مايو الجاري بالعاصمة اليونانية أثينا.
مخاطر عدم تناول مرضى قصور القلب نظام غذائي غني بالألياف

وعادة ما يفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم.وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين. ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

وإلى جانب الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضا الشعور بضيق في التنفس عند صعود الدرج مثلا وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 84 مريضًا يعانون من قصور مزمن في القلب، بالإضافة إلى 266 من الأشخاص الأصحاء.

وتم تقييم تكوين ميكروبات الأمعاء في عينات البراز لدى المجموعتين، كما راقبوا نوعية الأطعمة التي يتناولها المشاركون.

الأطعمة الغنية بالألياف تحسن حالة مرضى قصور القلب

ووجد الباحثون أن مرضى قصور القلب الذين يتناولون المزيد من الألياف الغذائية كانت لديهم بكتيريا الأمعاء النافعة أكثر صحة، وارتبط ذلك بتقليل خطر الوفاة أو الحاجة إلى عملية زرع قلب، مقارنة بمن يكثرون من تناول اللحوم.

وقال الدكتور كريستيان مايرهوفر، قائد فريق البحث. تتكون الأمعاء لدينا من تريليونات الكائنات الحية الدقيقة التي لها القدرة على التأثير على صحتنا.

وأضاف أن  الأبحاث السابقة كشفت انخفاض التنوع البيولوجي لبكتيريا الأمعاء لدى مرضى قصور القلب، واليوم تظهر دراستنا لأول مرة أن هذا يرتبط بانخفاض تناولهم للألياف ;.

وأشار مايرهوفر إلى أنه  سيكون من الحكمة للمرضى الذين يعانون من قصور القلب أن يحدوا من تناول اللحوم إلى مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وأن يكثروا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف .

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ وأيضا والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف أيضا. كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال أيضا. وحبوب وبقوليات. مثل القمح والبازيلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

وكانت دراسات سابقة كشفت. أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف . يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة. وهشاشة العظام أيضا. ويحافظ على صحة القولون.

وأضافت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة. خلال فترة المراهقة. ومرحلة الشباب. يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

ووفق الدراسات، فإن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة أثناء الحمل، يقل خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشعب الهوائية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى