الإمارات تتوسع في الفضاء بقمر صناعي جديد

أطلقت وكالة الفضاء الإماراتية قمرا صناعيا جديدا من اقليم غويانا الفرنسي في إنجاز جديد في قطاع الفضاء سيمكنها من تغطية البرازيل للمرة الأولى.
وفي تغريدة على حساب الوكالة على تويتر أكدت أنه “تم إطلاق قمر الياه سات ‘الياه 3’ على متن صاروخ أريان 5 ثم انقطع الاتصال بالصاروخ، تم التأكد لاحقا من انفصال الاقمار بنجاح كما تم اتصال كلا القمريين الصناعيين بمراكز التحكم و هي الآن في المدار”.

وفي وقت سابق أعلنت الوكالة أن “رحلة الصاروخ أريان الذي سيحمل القمر الصناعي ستستمر 30 دقيقة، والانطلاق سيحدث بين الساعة 2:20 – 3:05 صباحا بتوقيت أبوظبي”.
وتهدف شركة الياه سات الإماراتية بإطلاق قمرها الجديد إلى تقديم حلول متعددة الأغراض للقطاعات التجارية والحكومية عبر الأقمار الصناعية، تشمل خدمات الإنترنت والبث التلفزيوني والاتصالات في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وجنوب غرب آسيا.

والقمر الصناعي “الياه 3” سيوسع من خدمات الشركة لتشمل 19 سوقا إضافية في القارة الأفريقية ويتيح دخول خدماتها للمرة الأولى للبرازيل وبالتالي توفير خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية لـ 60 بالمئة من سكان أفريقيا و95 بالمئة من سكان البرازيل.

وتشمل تغطيته مناطق أفريقيا وشبه القارة الهندية، إضافة إلى منطقة الخليج العربي كما سيتمكن من النقل مباشرة من أوروبا إلى هذه المناطق دون الحاجة إلى قمر صناعي آخر يربط بينهما كما هو الحال اليوم.

و”الياه 3″ هو أول قمر صناعي يعمل بتقنية الدفع الهجينة ويعتمد في تصميمه على منصة “جيوستار 3″، كما يمتاز بأدائه العالي واعتماده بشكل كامل على الحزمة “Ka”، وجرى تصنيعه واختباره في مرافق شركة أوربيتال ساينس في دولز بفرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية.

وقام مهندسو شركة الياه للاتصالات الفضائية بكتابة كلماتهم الشخصية على هيكل الصاروخ الحامل للقمر الصناعي قبل تحميله على “آريان 5” قبيل الإطلاق، وقاموا بنشر مجموعة من الصور احتفالا بالحدث.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى