الإمارات تستثمر 101 مليار دولار في الطاقة

بلغ حجم استثمارات قطاع الطاقة الملتزم بها والمخطط لها في الإمارات 371 مليار درهم (101 مليار دولار)، لتحتل بذلك المركز الثالث على صعيد منطقة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد السعودية ومصر. كما تستحوذ على ما يقارب 12 بالمئة من إجمالي حجم الاستثمارات الإقليمية في المنطقة حسب ما أوردت الشركة العربية للاستثمارات البترولية “ابيكورب” في تقريرها الصادر الاثنين بعنوان “توقعات الاستثمار في الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأكدت الشركة أن حجم الاستثمارات الطاقية التي وقعت في الدولة يقارب 184 مليار درهم (50 مليار دولار)، لتحتل بذلك الدولة المركز الأول إقليمياً متبوعة بكل من العراق والسعودية. في المقابل، يصل حجم الاستثمارات والمخطط لها إلى 187 مليار درهم (51 مليار دولار)، في المركز الثالث بعد السعودية ومصر.

وكشفت الشركة أن إجمالي الاستثمارات الملتزم بها والمخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يصل إلى تريليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة (2017 -2022) رغم ما تمر به المنطقة من تحديات اقتصادية وسياسية.

وذكر التقرير أن حجم مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حالياً يقدر بحوالي 337 مليار دولار بنهاية 2016، في المقابل تقدر الدراسة حجم مشاريع الطاقة المخطط لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة 2017-2022 بنحو 622 مليار دولار، وبهذا يكون إجمالي حجم الاستثمارات المعتمدة والمخطط لها بنهاية عام 2016 ما يعادل 959 مليار دولار.

ولفتت الشركة إلى أن مشروع البركة للطاقة النووية النظيفة يعتبر مشروع الطاقة الأضخم على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة استثمارية تناهز 147 مليار درهم (40 مليار دولار) ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول 2020، كما احتل مشروع محطة محمد بن راشد للطاقة الشمسية المركز الثامن بقيمة استثمارية 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار) ومن المتوقع الانتهاء منه هو الآخر بحلول 2020.

وتتصدر دول مجلس التعاون الخليجي القائمة بالمنطقة في الاستثمار بقطاع الطاقة ومن المتوقع أن تكون في وضع جيد عندما تبدأ أسعار النفط بالارتفاع. ويحمل قطاع النفط في مصر آفاقاً واعدة.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى