الإمارات تسعى للانتهاء من مفاوضات تجنب الازدواج الضريبي مع استراليا

قال وزير المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير الثلاثاء، إن بلاده تعمل على استكمال المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاقية “تجنب الازدواج الضريبي على الدخل” مع حكومة استراليا.

وأضاف الطاير، خلال استقباله السفير الأسترالي لدى الإمارات بابلو كانغ، أن توقيع الاتفاقية بين الإمارات واستراليا سيساهم في تعزيز مبادرات الانفتاح الاقتصادي، وتحرير انتقال عوامل الإنتاج، وزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة، وتنمية التجارة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وبلغ إجمالي اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي أبرمتها الإمارات في غضون السنوات الماضية نحو 83 اتفاقية، مع معظم شركائها التجاريين لتشمل 34 دولة أوروبية، و10 دول عربية و25 دولة آسيوية وثمان دول أفريقية وخمس دول من أميركا اللاتينية ودولة واحدة من أميركا الشمالية.

وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز الأهداف الإنمائية للإمارات وتنويع مصادر الدخل القومي، وإزالة الازدواج الضريبي والضرائب الإضافية وغير المباشرة والتهرب عن سداد الضرائب، وإزالة المصاعب والعوائق المتعلقة بالتجارة عبر الحدود وتدفق الاستثمارات.

وقال الطاير، في بيان صحفي إن الاتفاقية ستساعد أيضا على تنمية أطر الشراكة بين البلدين، والسعي لخلق مناخ استثماري قادر على استقطاب الاستثمارات الحكومية والصناديق السيادية، إضافة إلى تشجيع استثمارات القطاع الخاص.

وكان مجلس الوزراء الإماراتي قد أصدر قرارا عام 1989، فوّض فيه وزارة المالية بالتفاوض وتوقيع اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي على الدخل، مع الدول العربية والأجنبية.

وفي العام 2014، عقدت وزارة المالية الاماراتية مفاوضات مع 18 دولة جديدة، بهدف توقيع اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي، ومن المقرر أن تجري مفاوضات مع 21 دولة لتوقيع الاتفاقية ذاتها في العام 2015، ومفاوضات مع 15 دولة أخرى لنفس الهدف في العام 2016.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى