اقتصاد

الإمارات والأردن يعززان التعاون باتقافية لإشاء خطوط للسكك الحديد

وقع الأردن والإمارات اليوم  وثائق مشروع استثماري إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار في مجال السكك الحديد في المملكة لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في محافظتي الكرك ومعان في جنوب المملكة وزيادة قدرات التصدير، حسبما أفاد مصدر رسمي.

ونقلت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية ”بترا” عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة قوله خلال مراسم التوقيع في العقبة في أقصى جنوب الأردن بحضور وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، أن “الاستثمار الإماراتي سيسمح بربط ميناء العقبة (328 كيلومترا جنوب عمان) بمناطق التعدين في الشيدية (بمحافظة معان 212 كيلومترا جنوب عمان) وغور الصافي (بمحافظة الكرك 118 كيلومترا جنوب عمان)” أيضا.

الإمارات والأردن – مشروع استثماري في مجال السكك الحديدية

وأوضح أن “هذا المشروع يحتاج خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكة الحديد. أي في عام 2030” وسيتم في الأثناء إجراء الدراسات المطلوبة على أن “تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026”.

وأضاف الخصاونة. أن “إنشاء هذه السكة سيتيح لنا زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية أيضا. بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس أيضا منها 13 مليون طن من الفوسفات و3 ملايين طن منتجات البوتاس”.

من جانبه. قال السويدي إن “هذا الاِّتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي أيضا. في البلدين الشقيقين”.

ويندرج هذا المشروع ضمن حزمة استثمارية أوسع تقدر قيمتها بحوالي 5.5 مليارات دولار. وقعها الأردن والإمارات نهاية العام 2023 بحضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أيضا.

كما ويرجح أن ينفذ المشروع جهاز أبوظبي للاستثمار ومقره في أبو ظبي ”ADQ”. الذي تأسس العام 2018. وهو مكلف دعم التنمية في هذه الإمارة الغنية بالنفط.

ويستثمر الجهاز الذي يرأسه مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في الخارج وكان قد أعلن في وقت سابق من هذا العام عن خطط استثمارية بقيمة 35 مليار دولار في مصر.

ويعتبر الأردن من أكبر الدول المنتجة للفوسفات والبوتاس أيضا. وتقدر احتياطيات الفوسفات في المملكة بنحو 3.7 مليارات طن. كما وتحتل المملكة المرتبة الخامسة عالميا. وتعتبر شركة الفوسفات ثاني أكبر مصدّر وسادس أكبر منتج للفوسفات في العالم.

 

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى