اقتصاد

الإمارات وتشيلي توقعان اتفاق شراكة اقتصادية شاملة

شهد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونظيره التشيلي غابرييل بوريك فونت، خلال زيارته إلى أبوظبي اليوم الاثنين، مراسم توقيع اتفاق شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

واستقبل رئيس الإمارات، نظيره التشيلي في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وشهد الجانبان إعلان عدد من مذكرات التفاهم تهدف إلى توسيع آفاق التعاون بين البلدين، وشملت مجالات الأمن الغذائي والاستثمار في الأغذية الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والبحوث والأنشطة الفضائية للأغراض السلمية، وفق ذات المصدر.

اتفاق شراكة اقتصادية شاملة

كما تم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة والتي تستهدف إلى تحفيز التجارة البينية غير النفطية من خلال إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية وإزالة الحواجز أمام التجارة وتبسيط الإجراءات الجمركية أيضا.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. أن “اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وتشيلي تسهم في دعم النمو الاقتصادي المتبادل وإيجاد ممر تجاري واستثماري حيوي مع قارة أميركا الجنوبية ذات الإمكانات الاقتصادية الواعدة”.

من جانبه. رحب الرئيس بوريك بتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وتشيلي، وقال. إنها “خطوة نوعية في مسار علاقاتهما وستسهم في تنمية آفاق تجارتهما وتنويع مصادر استثماراتهما خاصة في مجالات الاستدامة”، وفق “وام”.

وأشار إلى أن “علاقات دولة الإمارات وتشيلي تعد نموذجا لعلاقات التعاون بين الدول منذ إقامتها عام 1978”.

وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات وتشيلي 306 ملايين دولار خلال عام 2023. ويتطلع البلدان إلى مضاعفة الاتفاقية لتلك القيمة ثلاث مرات بحلول نهاية عام 2030. مع تعميق التعاون عبر القطاعات ذات الأولوية.

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتشيلي الثانية التي توقعها الإمارات مع دول أميركا الجنوبية. بعد توقيعها اتفاقية مماثلة مع كولومبيا خلال شهر أبريل/الماضي.

وكانت الإمارات أطلقت برنامج اتفاق شراكة اقتصادية شاملة خلال شهر سبتمبر/أيلول 2021. فيما تظل التجارة الخارجية حجر الأساس في الخطط الاستراتيجية للنمو الاقتصادي في الإمارات، بحسب “وام”.

وسجلت التجارة الإماراتية غير النفطية من السلع أعلى مستوى في تاريخها عام 2023 عند 701 مليار دولار. بزيادة تبلغ 12.6 بالمئة مقارنة بعام 2022. وبنمو 34.7 بالمئة عن عام 2021.

وفي وقت سابق وصل رئيس تشيلي، غابرييل بوريك فونت إلى أبوظبي في زيارة رسمية إلى الإمارات.

الخميس أفادت “وام” بأن الزيارة هي “الأولى التي يقوم بها رئيس تشيلي إلى الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خلال عام 1978″.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى