الاكتئاب ، والفنانة سوسن ميخائيل !

دمشق ــ خاص :

تظهر الفنانة السورية سوسن ميخائيل على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بنشاط ومرح، وتطل عبر هذه الصفحة بشكل متواتر وبصور ضاحكة وعبارات طيبة، ومع ذلك فاجأت الوسط الفني بتصريح تقول فيه : إنها مصابة بالكآبة وتذرف الدموع في أوقات فراغها ..

ورغم أن الاكتئاب، أو الكآبة ، كما هو متعارف عليه ، منتشر بشكل واسع في المجتمع السوري نتيجة الحرب التي طال أمدها وكشفت عن صور لم تشهدها الحروب السابقة .. رغم ذلك فإن الفنانين في ظروف سوسن ميخائيل يصعب أن يعلنوا مثل هذه التصريحات..

في صفحتها على الفيس بوك تعشق سوسن ميخائيل مدينة دمشق التي تعيش فيها، ومع ذلك تنشر صورها في رحلات كثيرة وسفر بعيد، ونراها في هذه الصور في الحدائق العامة، ومدن الألعاب والترفيه ناهيك عن رحلاتها إلى الشطآن، وتبدو صورها فرحة ترتدي الملابس القصيرة والشورت وكأن في حياتها ما لاتؤدي إلى الكآبة .. وعندما تعود من السفر، تكتب عن ذلك بعامية مفرطة ومشاعر فياضة صادقة تجاه هذه المدينة : ((دخيل ريحة الشام.. بحبك بحبك بحبك انتي روحي وهلّأ رجعتلي روحي اشتقتلكون رفقاتي)) ..

من يعرف سوسن ميخائيل يمكن أن يشعر تلقائيا بخفة ظلها ومرحها، وقد ظهرت في كثير من اللقاءات التلفزيونية بعفوية وذكاء، وخاصة في برنامج ((بعد العرض)) على قناة ((سورية دراما)) ..

كشفت المعلومات التي نشرت عن هذه الفنانة أنها متوسطة العمر ربما في الأربعين أو أكثر ، وقد تعرف عليها المشاهدون في مسلسل (( أحلام أبو الهنا))، حيث لعبت دورا ثانويا لكنه كان مؤثرا في تاريخها الكوميدي..

وسوسن ميخائيل درست في قسم المكتبات في كلية الآداب / جامعة دمشق ، وهو قسم يفترض أن يخرج طلاب نشيطين ومثقفين وعلى تماس مع الكتاب والثقافة ، إلا أن سوسن بعد نجاحها في دورها الأول مع دريد لحام وجدت نفسها أمام عروض لأعمال كثيرة نقلتها إلى موقع متقدم في الوسط الفني..
ومن الأعمال التي شاركت فيها :

((مسلسل “الانتظار” عام 2006 مع المخرج الليث حجو وشاركت مع النجمة جومانة مراد في مسلسل “انتقام الوردة” عام 2006 ، وكانت لها مشاركة مع المخرج ناجي طعمي في مسلسل “رحلة المشتاق”، كما شاركت في مسلسل “كل شي ماشي” وهو عمل كوميدي يشبه “مرايا” يقدم فقرات ساخرة منوعة. بالإضافة لمشاركات في عدة أعمال تلفزيونية أخرى سورية، وكذلك أعمال فنية أردنية..))

وفي القائمة التي نشرتها الموسوعة الإلكترونية عن أعمالها نتعرف على أعمال كثيرة من بينها :

أحلام أبوالهنا، حمام القيشاني، مرايا، ذي قار، عودة غوار، البحر أيوب، أخر أيام التوت، تل الرماد، دائرة الأتهام، شام شريف، كنا أصدقاء، الانتظار، اهل الغرام، نساء من البادية، عائلتي وأنا، عصر الجنون الجزء الأول والثاني.

ويقول الصحفي وائل عدس في آخر حوار معها إن سوسن ميخائيل إكتفت بالظهور في عملين ينتميان إلى البيئة الشامية هما “عطر الشام”، و”طوق البنات 3” في شهر رمضان الماضي، بخاصة أن المسلسل الاجتماعي “لستُ جارية” تأجل عرضه إلى وقت لاحق.

أما الصحفي أحمد حمزة الدرع، فقد كتب عنها أنها أصيبت بانهيار عصبي جراء سقوط قذيفة هاون بالقرب منها، الأمر الذي أثر على أعصابها وجعلها تنهار.وقالت الفنانة ميخائيل بعد ان استطاعت الكلام واستفاقت من الصدمة ” أطلب وأدعي الله يخلصنا من هالازمة لانو تعبنا وصار الموت بالطرقات وصار ارخص سعر بالوطن هوي سعر البني ادم”.

وفي أحد لقاءاتها تحدثت عن الحب، وقالت وهي (تضحك) “أنا ندمانة عالساعة الي اجيت فيها”، وعند سؤالها عن أوقاتها التي تمر في الحرب أجابت : بصراحة، لستُ على ما يرام هذه الأيام، أقضي وقتي بالتفكير كثيراً والحزن والكآبة وأحياناً بذرف الدموع، ومع هذا أسرق لحظات قليلة جداً من الفرح، وأملي بالغد أن يكون أفضل..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى