الاوميغا-3 في الحليب واللحوم العضوية يمد الجسم بالطاقة

اظهرت دراسة علمية نشرت ان الحليب واللحوم العضوية اغنى بالحمض الدهني اوميغا-3 الضروري لحسن سير وظائف الجسم ولمده بالطاقة، وان اللحوم العضوية تحتوي على كميات اقل من الدهون المشبعة المتسببة في رفع مخاطر الاصابة بامراض القلب وضعف جهاز المناعة.

وجاء في الدراسة المنشورة في مجلة “بريتيش جورنال اوف نتريشن” ان الحليب واللحوم العضوية تحتوي على 50% من حمض اوميغا-3 اكثر مما يحتويه الحليب واللحوم المعتمدة على الزراعات العادية. واستند الباحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية على عشرات الدراسات حول اللحوم والحليب، وتوصلوا الى وجود فروقات واضحة بين هذه المنتجات حين تكون معتمدة على زراعات عضوية وحين تكون معتمدة على زراعات عادية، ولا سيما بغناها بالاحماض الدهنية، بحسب الدراسة.

وقال كريس سيل احد المدرسين في الجامعة “تساهم الاحماض الامينية أوميغا-3 في تقليص مخاطر امراض القلب الوعائية، وتقوي جهاز المناعة”. واضاف سيل “تشير دراستنا الى ان اختيار الزراعات العضوية يعني زيادة هذه المواد الغذائية” لدى المستهلكين.

وكشفت دراسة حديثة أن تناول الحمض الدهني “أوميغا “3 يومياً قد يساعد الأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات القراءة.ووجد الباحثون من جامعة “أكسفورد” أن أداء الأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات القراءة يمكن أن يتعزّز عبر تناول متممات غذائي ة يومية تحتوي على الحمض الدهني أوميغا-3 الموجود في الأطعمة البحرية وبعض الطحالب. واعطى الباحثون حبوباً تحتوي على 600 ميليغرام من الأوميغا- 3 يومياً، لـ 362 طفلاً عمرهم بين 7 و9 أعوام، لمدة 16 أسبوعاً. ووجد العلماء أن مهارات القراءة تحسّنت عند الذين يعانون من صعوبات فيها، خلال 3 أسابيع من تناول المتممات.

وقالت الباحثة أليكس ريتشاردسون المشاركة في الدراسة، إن “نتائجنا أظهرت أن تناول متممات الأوميغا3 يومياً يحسّن أداء القراءة لدى أفقر القراء أداء”، ويساعد هؤلاء الأطفال على اللحاق بأقرانهم”.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كافية من الحمض الدهني أوميغا3 أثناء حملهن تكون قدراتهم العقلية أقوى، كما تصبح مهاراتهم في حل مشكلات في مرحلة الطفولة أفضل. وجاء في نتائج الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية أن النساء اللائي يتناولن كمية ملائمة من الحمض الدهني “أوميغا3” قد يعززن القدرات الإدراكية لأطفالهن.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى