سلايدموضة وجمال

البطيخ.. مكون تحتاجه البشرة لإنعاشها في حر الصيف

رانيا لوقا

استطاع البطيخ أن يثبت نفسه على أنه المكوّن الطبيعي الأكثر انتعاشاً في المجال التجميلي، فهو غني بمضادات الأكسدة ويلعب دوراً فعّالاً في مواجهة الإجهاد التأكسدي، كما أنه يتمتع بخصائص تجميليّة عديدة ندعوكم للتعرّف عليها فيما يلي والاستفادة منها للعناية بالبشرة مع اقتراب فصل الصيف.

لا تكتفي ثمرة البطيخ بمذاقها اللذيذ والمنعش، فقد استطاعت في السنوات الأخيرة أن تدخل إلى المختبرات التجميليّة لتُصبح مكوناً بارزاً في مستحضرات العناية يعد بتعزيز نضارة وتألق البشرة.

فوائد البطيخ:

يتميّز  بخصائص مرطبة، مهدئة، ومضادة للأكسدة في الوقت نفسه. وهو غني بالفيتامينات الأساسيّة مثل فيتامين A وC التي تعتني بصحة البشرة وتعزّز إشراقها أيضا. فالأول هو مضاد قوي للأكسدة يمنع الشيخوخة المبكرة لخلايا الجلد ويبطل مفعول الجذيرات الحرة مما يساعد في الحفاظ على النضارة. أما الثاني فيعزّز إنتاج الميلانين. مما يساهم في الوقاية من البقع الداكنة ويؤمن الحصول على لون برونزي موحّد عند التعرّض للشمس. كما يتميّز البطيخ أيضاً بغناه بالليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يؤمن الحفاظ على اكتناز البشرة، ومتانتها، وليونتها، وشبابها أيضا.

تساعد إضافة خلاصة البطيخ إلى مكونات مستحضرات العناية بالبشرة في الحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الجفاف وفقدان الحيوية. يحتوي أيضاً على حوامض أمينيّة مثل الستيرولين الذي يتمتع بمفعول مهدئ ومضاد للالتهابات الجلد مما يفسّر فعالية خلاصة هذه الفاكهة في علاج حب الشباب ويفسّر تجاوب البشرات الحسّاسة معها بشكل جيّد أيضا. كما وتحتوي بذوره على حوامض الأوميغا 6 و9 الدهنيّة التي تعزّز دور الحماية الذي يلعبه الجلد كما أنها غنيّة بالفيتامين B6، والزنك، والمغنيزيوم أيضا.

كيفيّة الاستفادة منه:

تندرج خلاصته ضمن المكونات التي تناسب كافة أنواع البشرات. يمكن استعمال عصير البطيخ في الخلطات المحضّرة منزلياً للعناية بالبشرة. وأبرزها استعمال قناع من النسيج يتمّ تبليله بعصير البطيخ الطازج وتطبيقه على البشرة لحوالي 20 دقيقة للاستفادة من خصائصه المرطبة والمعزّزة للنضارة. أما زيت بذور البطيخ فيمكن تطبيقه مباشرةً على البشرة أو إضافته إلى كريمات النهار والليل التي تستعملونها بهدف زيادة فعاليتها. يمكن الاستعانة أيضاً بمستحضرات العناية التي تحتوي في تركيبتها على خلاصته .

يعتبر استهلاك البطيخ مفيد أيضاً للعناية بالبشرة. فهو يحدّ من تلف الكولاجين ويحافظ على مرونة الجلد أيضا. وكما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد أيضا.

العربية.نت

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى