غير مصنف

التفكير بفقدان الوزن يزيد وزنك!

الأشخاص الذين يهتمون كثيراً بخفض وزنهم والتخلص من الدهون هم أكثر ميلاً إلى كسب الوزن، وفقاً لنتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية الدورية الدولية للسمنة. وتبين أنَّ الخوف من زيادة_الوزن يعزز الإفراط في تناول الطعام بسبب الإجهاد بغية الوصول إلى الوزن المثالي ما يُدخل كثيرين في حلقة مفرغة. وحلَّل باحثون من جامعة ليفربول البريطانية وزن 14 ألف من البالغين لفترة طويلة امتدت من عمر الـ 9 سنوات إلى 23 سنة، أي من الطفولة مروراً بالمراهقة وصولاً إلى البلوغ.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعتبرون أنفسهم يعانون زيادة في الوزن ترتفع لديهم مخاطر زيادة الوزن، إذ إنَّ الخوف من زيادة الوزن يُعزز الإفراط في تناول الطعام جراء الضغوط. وفي هذا السياق، قال الباحثون: “نحن في حاجة إلى إعادة التفكير وإعادة النظر في الخطاب المرتبط بوزن الجسم المثالي، وزيادة الوزن والبدانة. كما أنَّ هناك تدخلات لتشجيع الناس الذين يعانون زيادة الوزن لإجراء تغييرات في نمط حياتهم، وهناك تدخلات تكمن في ضرورة الحد من التمييز تجاه الأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن”.

السمنة بالأرقام

أصبحت السمنة مشكلة صحية حقيقية. ففي عام 2010، قدرت منظمة الصحة العالمية أن زيادة الوزن والبدانة هي المسؤولة عن 3.4 ملايين حال وفاة وانخفاض في متوسط العمر المتوقع، مشيرةً إلى أنَّ السمنة وزيادة الوزن تزيد من خطر الموت المبكر، وتؤديان إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأوروبيين أصبحوا أكثر عرضة للسمنة: فهناك 27٪ من المراهقين في سن الـ 13 يعانون السمنة، و33٪ من الأطفال في سن الـ 11 يعانون زيادة في الوزن. ولفت التقرير إلى أنَّ عدد الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة قد بلغ 2.1 مليار في عام 2013 في جميع أنحاء العالم.

صحيفة النهار اللبنانية


developed by Nour Habib & Mahran Omairy