صحة ورشاقة

التناول المفرط للقهوة يكدس دهون البطن والخصر

 في دراسة ألمانية حديثة قد تزعج محبي القهوة، كشف باحثون أن للمشروب العالمي تأثيرا في زيادة الوزن خاصة في منطقة البطن والخصر.وعلى الرغم من أن القهوة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشيخوخة والعديد من الأمراض الخطيرة، لكن هذا لا يمنع من أن يؤدي التناول المفرط للقهوة إلى اكتساب وزن إضافي.

التناول المفرط للقهوة يكدس دهون البطن والخصر

ويفسر الباحثون ارتباط المشروبات التي تحتوي على الكافيين وعلى رأسها القهوة بتأثير هذه المادة على الهرمونات إذ ترفع معدلات إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، ما يؤدي إلى زيادة افراز الأنسولين في الجسم وارتفاع كمية الدهون المتراكمة.

لذلك فإن القهوة لا تسبب السمنة فقط، وإنما تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق والتهيج.

وهذه ليست اول دراسة تربط بين تناول القهوة وزيادة الوزن. فقد أظهرت دراسة أميركية سابقة أن المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين، تعزز الرغبة في تناول الحلويات. وبالتالي قد تسهم في السمنة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كورنيل الأميركية ونشروا نتائجها، في دورية “جورنال اوف فود ساينس” العلمية.

ويعتقد الباحثون أن قدرة الكافيين على الحد من مستقبلات الذوق. يمكن أن تسبب زيادة الرغبة لدى الأشخاص في تناول المزيد من الأطعمة ذات النكهات الحلوة.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص وزنهم قد يستفيدون من التخلي عن شرب القهوة. حيث وجدت الدراسة أن الكافيين يعزز الرغبة في تناول الحلويات.

وكانت مراجعات بحثية كشفت أيضا أن الكافيين، الذي يتواجد في المشروبات الداكنة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو ومشروبات الطاقة والشوكولاتة، قد يكون ضارًا إذا تناوله الأشخاص بصورة مفرطة.

وأضافت أن أبرز الآثار الجانبية للكافيين تتمثل في  والإدمان. وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب. والتبول المتكرر.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى