الثوم يسد الطريق أمام أمراض القلب

أظهرت دراسة أميركية جديدة فوائد إضافية لتناول الثوم يومياً، مؤكدة أنه يقي من أمراض القلب بنسبة 80%.

وتوصل الباحثون من معهد لوس أنجليس في جامعة كاليفورنيا إلى هذه النتيجة بعد بحث شمل 55 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عاماً، مصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي (أو متلازمة الأيض وهي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن).

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين الأولى أعطيت جرعة من 2400 ملليغرام من مستخلص الثوم يومياً، فيما أعطيت المجموعة الثانية دواء وهمياً على مدى عام كامل. وتبيّن خلال تحليل النتائج أن المشاركين الذين استخدموا مستخـلص الثوم تباطأت لديهم معدلات تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين بنسبة 80% مقارنة مع المجموعة الأخرى.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وتأتي هذه الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية امتداداً لدراسة أجرتها جامعة ولاية ميزوري الأمريكية العام الماضي أكدت فيها أن الثوم يقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر مثل الزهايمر والشلل الرعاش. ووجدت دراسة سابقة أن تناول الثوم النيئ مرتين في الأسبوع فقط يمكن أن يخفف خطر الإصابة بسرطان الرئة الذي يصيب بنسب عالية ومتفاوتة الخطورة المدخنين.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن باحثين في مركز محافظة غيانغسو الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها، وجدوا أن البالغين الذين يتناولون بشكل منتظم الثوم النيئ كجزء من نظامهم الغذائي على الأقل مرتين في الأسبوع هم اقل عرضة بنسبة 44 بالمائة للإصابة بسرطان الرئة.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى