الحـيوان الأكـثر وحشيـة

كنت مفجوعا بمشاهد الخراب في بلادي و أن أشاهدها على شاشة التلفزيون في حلب و غيرها من المدن و القرى السورية ، عندما شاهدت بعدها مباشرة برنامج في جهاز للأنترنت لعدد من علماء البيئة يؤكدون فيه أن الحياة مهددة بالزوال كليا على الكوكب الذي نعيش فوقه في أقل من خمسين عاما بسبب تفاقم أخطار التلوث السام بثاني أكسيد الكربون الذي تضخه مليارات و ملايين مداخن المصانع و على الأخص مصانع الدول الكبرى كما يحدث الأن في الصين خاصة ، مع إرتفاع درجات الحرارة و ذوبان جبال الجليد في القطبين مما يؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة و مياه البحار التي ستغمر مدن السواحل في العالم كله ثم المدن و القرى الداخلية ، و إن لا خلاص من هذه الأخطار إلا باتحاد دول العالم أجمع على عمل واحد في استخدام الطاقات البديلة عن طاقة مشتقات النفط ، و هو عمل لم يتم حتى الأن بل يزداد و أحيانا هنا أو هناك ، و هذا معناه أن عملية النجاة من الموت ستغدو عملية مؤقتة و أن سموم الحضارة الحديثة سوف تقضي نهائيا على ظاهرة الحياة الرائعة في كوكبنا المسكين الذي سيغدو مثل الكواكب الأخرى الخاوية من الحياة و التي ترافق الأرض في الدوران حول الشمس.

وجدت نفسي إذا مأخوذا بهذه الرؤية السوداء و التي يبدو انها باتت صورة للواقع العلمي بدلا مما يسمونه الخيال العلمي ، و هنا وجدتني أمام هذا السؤال المهين للنوع البشري : من صنع كل هذه الأخطار غير الإنسان المعتز بنفسه أنه أرقى المخلوقات ؟ . بلى .. ليست هي الضباع و النمور و النسور و كل الحيوانات الأخرى المسماة غير عاقلة كالإنسان ، من شاد المصانع و المداخن و السيارات و غيرها من أجهزة صنعت كل الأخطار الآنفة الذكر …
فالحيوان العادي لا يقتل إلا إذا جاع أما الإأنسان فإنه يقتل و لا يكف عن القتل كي يتاجر بقتلاه من أسماك و فيلة ذات أنياب و طيور و أغنام بل حتى من الفراشات والعصافير و الحمام.

و هكذا سألت نفسي هل كانت الحياة الرائعة هذه على الأرض تفسد و تزول لو كانت الأرض لم تعرف إلا الحيوانات العادية المسماة حيوانات مفترسة متوحشة و أن الانسان العاقل الأرقى من كل هذه الكائنات؟ هل كانت الحياة على الأرض من دون الإنسان أفضل أم أسوأ؟..

و إذا كانت أسوأ كما يبدو من خلال ما صنعه هذا الكائن الحي المسمى إنسانا من اختراعات سامة و مبيدة للحياة …من هو إذاً بعد هذه الخاتمة المفجعة التي صنعها الإنسان و حده .. من هو الحيوان المفترس أو الأكثر و حشية من جميع الحيوانات الأخرى ؟؟ هل هو غير الإنسان؟

بلى .. الإنسان هو الوحش الذي يدمر المدن و القرى و يقتل بالأسلحة المتطورة الملايين في دقائق معدودات …بلى ..الإنسان – مع الأسف الشديد – هو الوحش الأكثر قسوة من جميع وحوش الأرض الأخرى التي لا يجدر بنا أن نسميها وحوشا بعد أن شاهدنا ما صنعه الإنسان في ” هيروشيما ” و ” ناغازاكي ” و غيرها من المدن و القرى المنكوبة في جميع أقطار الأرض من أقدم العصور البدائية إلى أحدثها .. أرجوكم لا تدمروا سوريا أيها البشر !..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى