صحة ورشاقة

الحمية النباتية تخفض مستويات الكولسترول في الدم

أظهرت دراسة أمريكية حديثة. بأن المواظبة على الحمية الغذائية النباتية، التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من الأغذية ذات الأصل النباتي، يرتبط مع انخفاض مستويات الكولسترول الضار في الدم. الدراسة أجراها باحثون في مؤسسة “أطباء من أجل الطب المسؤول” الخيرية الأمريكية. ونشروا نتائجها، اليوم الأربعاء، في دورية (Nutrition Reviews) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة. استعرض الفريق 49 بحثًا أجري في هذا الشأن، ووجد الباحثون أن النظام الغذائي القائم على النباتات، كالخضروات والفواكه والبقوليات، يخفض الكولسترول الكلي للجسم. مقارنة مع من من يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد على اللحوم والدهون.

وقال فريق البحث إن “العلاقة قوية بين تناول الوجبات الغذائية النباتية وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم. قد يكون بسبب ارتباط النظام الغذائي النباتي مع انخفاض وزن الجسم. وانخفاض تناول الدهون المشبعة” أيضا. وأضافوا أن “تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، غنية بشكل طبيعي بمكونات مثل الألياف القابلة للذوبان، بروتين الصويا، والمركبات التي تخفض الكولستورل في الدم.

وقالت سوزان ليفين، إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة: “إن الفوائد الصحية الفورية للنظام الغذائي القائم على النباتات، مثل فقدان الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين الكولسترول، موثقة جيدا في العديد من الدراسات”. وأضافت أن “السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم يمكن أن يعود بفوائد صحية على القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل. تشمل انخفاض خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة” أيضا .

وكانت دراسات سابقة، كشفت أن النظم الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بالسمنة بمعدل النصف.
وأضافت أن هذه الحمية تقى من أمراض القلب والجلطة الدماغية . كما والزهايمر والسرطان والسكري من النوع الثاني أيضا.  بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الأطفال بأمراض الربو، ويحسن الحالة المزاجية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى