فن و ثقافة

الدراما السورية «وجبة» خليجية!

كانت الدراما السورية تتصدّر قائمة أهم الأعمال العربية، لكنها شهدت في السنوات الأخيرة تراجعاً في إنتاجها وتعاقداتها بسبب تداعيات الحرب عليها. فقد واجهت تلك الصناعة صعوبات جمّة كادت أن تودي بها، وتداخلت الأسباب السياسية مع الفنية فمُنع عرض المشاريع السورية على الشاشات الخليجية. لكن أخيراً، بدأت المسلسلات السورية تستعيد عافيتها، وتعود للشاشة الخليجية بشكل قوي. وراحت شركات الانتاج الخليجية وتحديداً الاماراتية، تتعاقد مع المنتجين السوريين لتقديم أعمال متنوعة بين قصص حب وخيانة، مع جرعة سياسية أيضاً.

في هذا السياق، تحضر الدراما السورية على مائدة الافطار في الخليج، وبدأت القنوات الاماراتية والسعودية تعلن عن الاعمال التي ستبثها في المنافسة الرمضانية.

على الضفة نفسها، كشفت قناة mbc وتطبيق «شاهد» المنضوي تحتها أنها ستعرض المسلسل السوري «مع وقف التنفيذ» (إخراج سيف السبيعي، تأليف علي وجيه، يامن الحجلي) الذي يجمع كلاً من سلاف فواخرجي، عباس النوري، نادين خوري، غسان مسعود، صفاء سلطان. وبدأت الشبكة السعودية عرض البرومو الترويجي للعمل الذي تنتجه شركة «إيبلا للإنتاج الفني».

كذلك كشفت قناة «روتانا دراما» السعودية عن عرضها المسلسل السوري «جوقة عزيزة» الذي يجوم نجوماً سوريين على رأسهم سلوم حداد ونسرين طافش. العمل تنتجه شركة «غولدن لاين» وتسعى لتوزيعه على أكبر عدد من القنوات الخليجية والعربية.

من جانهبا، لفتت قناة «أبو ظبي» الاماراتية الى عرضها المسلسل السوري «كسر عظم» (تأليف علي الصالح وإخراج رشا شربتجي)، الذي يجمع كلاً من كاريس بشار، نادين تحسين بيك، وفايز قزق وغيرهم. المشروع تنتجه شركة «كلاكيت ميديا» التي تعرف بعلاقاتها الوطيدة مع الشبكة الاماراتية وسبق أن تعاونتا في عدد من المسلسلات السورية.

يذكر أنّ القنوات الخليجية المتبقية، ستعلن في الساعات القليلة المقبلة عن مسلسلاتها التي ستخوض بها السباق الدرامي.

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى