الدولار يتخطى 17.5 جنيه مصري في التعاملات بين المصارف

قفز سعر الدولار أمام الجنيه المصري أمس ليتخطى حاجز 17.5 جنيه في التعاملات الرسمية بين المصارف مرتفعاً نحو 1.80 جنيه مقارنة بالأسعار المتداولة أول من أمس السبت، بينما سجل سعره في بعض شركات الصرافة نحو 17.27 للشراء ونحو 18 للبيع. وعزا متعاملون القفزة إلى بداية تغطية المصارف للطلبات على الدولار من مستوردي السلع غير الأساسية.

وأكد اقتصاديون أن الطلب على العملة الأميركية هو السبب الرئيس في ارتفاع سعرها وأن امتناع المصارف عن بيع الدولار قد يسبب أزمة مرة أخرى، وعقب قرار تعويم الجنيه، اختفت التعاملات في السوق الموازية وأصبح من الصعب تحديد قيمة الدولار فسعر الصرف يختلف من مكان إلى آخر.

وقال مصدر في «البنك التجاري الدولي» رفض ذكر اسمه، إن المصارف تسعر العملات وفق مستويات العرض والطلب، بعد قرار المصرف المركزي بتحرير سعر الجنيه منذ 3 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، تاركاً للمصارف حرية تداول الدولار في ما بينها من خلال آلية «الإنتربنك» التي جرى تفعيلها بعد توقف لثلاث سنوات. وأكد وجود طلبات كثيرة لشراء الدولار كانت متراكمة. وقال شكري محمد وهو موظف في شركة صرافة لـ «الحياة» إن معاودة السوق الموازية نشاطها مع عودة الطلب وفي ظل عدم قدرة المصارف على تلبية كل الاحتياجات، بما فيها بعض طلبات مستوردي السلع الأساسية، دفع التجار للبحث عن العملة الأميركية مرة أخرى. وارتفع سعر الدولار في المصارف خلال أول ستة أيام من تحرير سعر الصرف ثم بدأ بالتراجع منذ الأسبوع الثاني من تشرين الثاني عندما خفضت مصارف «مصر» و «الأهلي» و «القاهرة» أسعار شراء الدولار من المواطنين وتبعها في ذلك القطاع المصرفي لكن مصرفي «الأهلي» و«مصر» قادا الارتفاع مساء الخميس. وكان المصرف المركزي المصري أكد الخميس أن القطاع المصرفي أمّن نحو 2.4 بليون دولار للاستيراد منذ تحرير سعر صرف الجنيه وحتى 15 تشرين الثاني. وشهدت أسعار الذهب ارتفاعاً في مستهل تعاملات أمس بلغ 10 جنيهات مقارنة بسعر أول من أمس السبت، وسجّل الذهب عيار 21 سعراً بلغ 575 جنيهاً للغرام، فيما بيع غرام الذهب عيار 24 بـ 657 جنيهاً.

وكان السبب الرئيس في هبوط العملة الأميركية خلال الأيام الماضية هو حصول مصر على الشريحة الأولى من قرض صندوق الدولي والبالغة 2.75 بليون دولار من أصل 12 بليوناً، وجرى تخصيصها لدعم الموازنة العامة للدولة وحماية محدودي الدخل.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى