اقتصاد

الذهب يتراجع لكنه يبقى قرب أعلى مستوياته مع التصعيد في الأزمة الأوكرانية

تراجع سعر الذهب عن أعلى مستوياته منذ يونيو حزيران اليوم الثلاثاء لكن تصاعد التوتر في شرق أوروبا يمكن أن يبقي على قوة الطلب عليه المدفوع باعتباره ملاذا آمنا.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1895.76 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1023 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ أول يونيو حزيران مسجلا 1913.89 دولار للأوقية في وقت سابق اليوم.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1901.70 دولار.

وقال مايكل هيوسون كبير محللي الأسواق في سي.إم.سي ماركت “خيم التشاؤم على فتح أسواق أوروبا وفتحت أسواق الأسهم على انخفاض كبير”، مضيفا أن الكثير من هذه الخسائر جرى تعويضها مما سحب من جاذبية الذهب.

لكنه أضاف “المخاوف السياسية قد تدفع البنوك المركزية لإبطاء وتيرة تشديد السياسة النقدية وهذا في حد ذاته عامل إجابي للذهب”.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عقوبات جديدة على روسيا اليوم الثلاثاء بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا باستقلال إقليمين انفصاليين في شرق أوكرانيا مما يعمق مخاوف الغرب من نشوب حرب جديدة في أوروبا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 24.05 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1078.91 دولار.

وانخفض البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 2368.29 دولار.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى