الزيوت النباتية تنقذ حياة الملايين


أفاد بحث جديد أجرته جمعية القلب الأميركية إن الزيوت النباتية تنقذ حياة الملايين وتمنع الاصابة بالامراض المزمنة على غرار امراض القلب والسرطان، وفي المقابل حذر الباحثون من تناول الاطعمة المحتوية على الدهون المشبعة.
وتوجد الدهون النباتية الصحية في العديد من الأطعمة، مثل فول الصويا، وزيت عباد الشمس، والمكسرات، والأسماك الدهنية، والزيتون.

وأُجري البحث على نطاق عالمي، واعتمد على معلومات من 168 بلداً خضعت لدورات متعددة من التحليل والتدقيق لمعرفة تأثير الدهون على أمراض القلب. وأشرف على البحث البروفيسور داريوش مظفريان، ونشرته مجلة جمعية القلب الأميركية. وتعتبر الدراسة الأولى من نوعها التي تقيس مدى العبء العالمي لأمراض القلب بسبب استهلاك الكثير من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة والزيوت المهدرجة.

وبين البحث أن أكل الدهون الصحية التي توجد غالباً في الزيوت النباتية يحسن مستويات الكولسترول في الجسم، وتقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأشارت مراجعة شاملة لبحوث سابقة إلى ان تناول الأصحاء كميات معقولة من الدهون المشبعة لا يمثل أي خطر على الصحة. وتوصي الإرشادات الغذائية بالا تزيد كميات الدهون المشبعة –الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل الزبد والمح (صفار البيض)- على عشرة في المئة من السعرات الحرارية اليومية.

وكشفت دراسة اميركية قديمة عن وجود صلة وطيدة بين تناول الأطعمة المقلية أسبوعياً والإصابة بوهن القلب. وسلط العلماء الضوء في وقت سابق على بعض المخاطر الصحية للأطعمة الجاهزة والمقلية بالاضافة لتسببها في السمنة فانه يمكن إدمانها.

ووجدت دراسة نشرت في دورية “حدود علم النفس” إن تناول أغذية غنية بالمواد الكيمائية ومشبعة بالدهون والصوديوم والسكر قد تقلل الرغبة والشهية بتناول أغذية أخرى صحية. وأكد باحثون في جامعة هارفارد ارتفاع نسبة خطورة تلك الأطعمة لأكثر من 70% عند تناولها أكثر من 7 مرات أسبوعيا.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى