فن و ثقافة

تجربة الشاعر السوري مجيب السوسي

خاص

قدمت الندوة التي شهدها المركز الثقافي في أبي رمانة الديوان الشعري الجديد (كبرياء الحروب) للشاعر السوري مجيب السوسي ، الصادر عن اتحاد الكتاب العرب من خلال رؤية نقدية لأكثر من جانب من جوانب الأسلوب الشعري في الديوان .

وقد شارك الشاعر نفسه في الحوار الذي جرى حول ديوانه الشعري المذكور. وقرأت فيه الناقدة شذى حمود دراسة مختصرة حوله. كما ساهم الشاعر سامي الشغري في رؤية نقدية مقارنة بين قصائد الديوان وروائع الشعر القديم . والشاعر مجيب السوسي من الشعراء السوريين المعروفين وعضو في اتحاد الكتاب العرب .

وفي دراستها المختصرة. أوضحت الناقدة شذى حمود أن (كبرياء الحروف)مجموعة شعرية هامة  تضمنت مواضيع ومضامين متنوعة جاءت ضمن أسلوب الشاعر المعروف في تعاطيه مع الأوزان الشعرية والتفعيلة والمزاوجة ما بين التراث والأصالة أيضا.

كما وقالت شذى حمود. إن الديوان الشعري تضمن نموذجا من المقطوعات الشعرية القصيرة. واعتمد في بعض نصوصه على اختزال المعاني وتكوينها بشكل فني متوازن الموضوع وموحد العاطفة أيضا.

ومن جهته الشاعر سامر الشغري  حصر دراسته بالجانب الغزلي من شعر مجيب السوسي الذي اعتمد  في قصائده على منتخبات من التراث الشعري العربي مع ابتكار عبارات جديدة وغير مألوفة أيضا.

وقد قرأ الشاعر السوسي عددا من قصائده الجميلة . وقال. إن مجموعته تتضمن قصائد وجدانية وغزلية وسياسية ووطنية أيضا. بشكل عام باعتبار أنه لا بد من كل مجموعة شعرية أن تجمع هذه العناصر في الأدب القديم والحديث.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى