علاقات اجتماعية

الشك المرضي لدى الزوج وافضل طرق علاجه

يعتبر الشك المرضي لدى الزوج من المشاكل الزوجية التي تواجهها بعض الزوجات. وهو غالباً ما يؤدي الى حدوث الخلافات الحادة ويمكن ان يسبب الانفصال. ففي هذه الحالة يطرح الزوج الكثير من الاسئلة ليحاسب الزوجة على افعالها واقوالها. ويمكن ان ينطلق هذا من عدم ثقته بها او عدم ثقته بنفسها. لكن ولمنع انهاء الحياة الزوجية في هذه الحالة من المهم جداً ان تعرف الزوجة كيفية التعامل مع الشريك الذي يعاني من الشك المرضي.

علامات الشك المرضي

تعتبر حالة الشك المرضي لدى الرجل من الحالات النفسية التي تحتاج الى العلاج الفعلي. ومن الممكن ان تظهر المشكلة من خلال بعض العلامات التي تدل عليها.

–    يطرح الكثير من الاسئلة على الزوجة من قبيل من اتصل بك؟ مع من امضيت وقتك خلال النهار؟ من رافقك الى المتجر؟

–   كما يراقب شريكة الحياة باستمرار. فقد يبدي استغرابه لأنها تطبق مستحضرات المكياج على وجهها ويسألها عن السبب. وقد لا يعجبه ان تهتم بأناقتها أيضا.

–    من الممكن ان يبدي ملاحظات تجاه اي تصرف تقوم به ويظهر شكه. فقد يشعر بالغيرة مثلاً في حال ابدت اعجابها بشخصية تلفزيونية.

–    أيضا يمكن ان يبدي شعوره بالغيرة من بعض اقارب الزوجة وخصوصاً الرجال.

–    كما يحاسبها في حال تأخرت عن الحضور الى المنزل وان كانت خارجه .

–    قد يتصل بها مرات عدة خلال النهار للتأكد من مكان وجودها ويسألها عما تفعله ومن ترافق أيضا.

–    كذلك يتميز بعض الرجال الذي يعانون من هذه المشكلة بالوسواوس القهري في مجال النظافة مثلاً.

–    عادة ما يرفض من ينتمي الى هذه الفئة من الرجال تغيير بعض عاداته ويتمسك بها  أيضا وان كانت بسيطة جداً.

يمكن ان يعود هذا المرض الى اسباب مختلفة قد يحددها الطبيب الاختصاصي.

–    التربية والعامل الوراثي أيضا ويعني هذا طريقة تعامل الاب والام مع الزوج في ايام طفولته وقبل انتقاله الى منزل الزوجية. كما يمكن ان يعود هذا الى معاناة احدهما من المشكلة نفسها.

–    القلق والاكتئاب أيضا حيث يمكن ان يسببا نشوء الافكار السلبية والاوهام التي قد تنعكس بشكل سلبي جداً على العلاقة الزوجية. فقد يتهم الزوج زوجته في هذه الحالة بالقيام بأفعال لم تأت عليها مطلقاً.

–    التعرض لصدمة ما وغالباً ما تكون عاطفية. ففي هذه الحالة يمكن ان يفقد الرجل ثقته بكل النساء وقد يرى انهن متشابهات وان زوجته يمكن ان تتخلى عنه بشكل مفاجئ.

–    يمكن ان يعود سبب هذا المرض الى عدم ثقة الرجل بنفسه لأسباب مختلفة قد تكون الشكل او المعاناة من مشكلة جسدية ما. كما قد يسبب هذا تمتع المرأة ببعض الصفات المميزة جداً على مستوى المظهر او الشخصية.

الحلول

–    من المهم ان يتوجه من يعاني من مشكلة الشك المرضي الى طبيب اختصاصي لتلقي العلاج السلوكي.

–    ففي هذه الحالة يشجع الطبيب المريض على التخلص من مشكلته عن طريق تقنيات نفسية تساعده اولاً على استعادة الثقة بذاته وبقدراته.

–    يطلب الطبيب ايضاً من اسرة المريض وتحديداً من زوجته مراعاة وضعه والتعامل معه بطريقة تساعده على التخلص من هذه المشكلة.

–    من الممكن ان يطلب الاختصاصي من المريض تناول بعض انواع الادوية مثل مثبطات السيروتونين وعادة ما يمتد العلاج في هذه الحالة على 12 اسبوعاً. ومن المهم ومن اجل التخلص من الشك المرضي ان يحرص الزوج على تناول الدواء بشكل منتظم.

 

 

 

 

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى