اقتصاد

العراق يتوجه خليجيا لحل أزمة انقطاع الكهرباء

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الأحد، أن حكومته تعتزم ربط كهرباء العراق مع الكويت ومع هيئة الربط الخليجية في نهاية العام 2024، ومن بعدها التوجه الى الربط مع السعودية في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي.

وأعلنت السلطات العراقية تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا بدأ الأحد. وأن الشبكة ستبدأ إمداد العراق بقدرة 300 ميغاوات من الكهرباء.

ويعد قطاع الكهرباء من أكثر القضايا الشائكة في العراق. حيث تشتدّ الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي خصوصاً في الصيف عندما تقترب الحرارة من 50 درجة مئوية. ممّا يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة ويقوّضه الفساد.

مشروع خط الربط الكهربائي (العراق – تركيا)

وأفاد السوداني. في كلمة له خلال افتتاحه مشروع خط الربط الكهربائي (العراقي– التركي). إن “قيمة هذا المشروع وأهميته تتمثل بأنه لأول مرة يكون لدينا ربط دولي مع الجارة تركيا ثمّ الى الاتحاد الأوروبي. وهذا عامل مهم واستراتيجي للطاقة على المستوى المستقبلي”.

وأضاف. أن “المشروع كان متوقفا منذ العام 2004، وهو مخطط له منذ التسعينيات من القرن الماضي. واليوم تم إنجازه بالتنسيق مع وزارة الطاقة التركية”.

وتابع. إنه “بعدما تمكنا من الربط مع الجانب الأردني واليوم مع تركيا. ومن المؤمل في نهاية هذا العام مع الكويت وهيئة الربط الخليجية. ثم نتوجه لإكمال مشروعنا المهم مع السعودية ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية”.

وستستخدم الكهرباء المستوردة عبر خط الربط الذي يبلغ طوله 115 كيلومترا، في محطّة الكسك غرب الموصل. لتغذية المنطقة الشمالية وتوفير الإمدادات لثلاث محافظات نينوى، صلاح الدين، وكركوك.

ما بين ثلث و40 بالمئة من إمدادات العراق من الكهرباء والغاز من إيران

ويستورد العراق حاليا ما بين ثلث و40 بالمئة من الإمدادات من الكهرباء والغاز من إيران، لكنه لا يزال يعاني من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، خاصة في أشهر الصيف الحارة عندما يرتفع الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد.

وتضغط الولايات المتحدة على العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لخفض الاعتماد على الغاز الإيراني.

وبدأ خط ربط كهربائي بين الأردن والعراق في توصيل الإمدادات في مارس/آذار، ليزود الشبكة في غرب العراق بقدرة 40 ميجاوات. وقالت وزارة الكهرباء العراقية إن العراق سيكمل أيضا خط ربط بشبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية عام 2024.

وطالما شدد السوداني على ضرورة تنويع العراق لمصادر الطاقة لديه، بهدف زيادة إنتاجه من الكهرباء ووضع حدّ لانقطاع التيار الكهربائي.

وقال في تصريحات سابقة إن حكومته وضعت مشكلة الكهرباء ضمن الأولويات، وأن التعامل مع هذه المشكلة المزمنة يتطلب عملاً واستعداداً عاليين، لأن المواطن ينتظر الحلول التي تنهي أزمة الكهرباء المستمرة.

وبيّن أن الحكومة ماضية بخططها في استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي في مجال الطاقة، من أجل تقليل الاعتماد على الغاز المستورد، بالإضافة إلى منع الآثار الضارة التي يتسبب بها حرق الغاز المصاحب.

وفي مارس/آذار. أعلن العراق بدء العمل بخط ربط كهربائي مع الأردن لتغذية منطقة الرطبة في جنوب غرب البلاد. كما يأمل تشغيل خطوط كهرباء أخرى مع دول الخليج.

 

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى