العسل بأنواعه… قاهر الجراثيم

للعســـل فـوائد كثيرة، في مقدمها أنه من أهم المضـادات الحيوية، فالجراثيم لا تستطيع النمو في داخله ومصيرها الهلاك إذا فكرت بمهاجمته.

ويشتهر العسل بأنه غني بمضادات الأكسدة التي يستعين بها الجسم لإجهاض عمل المشتقات الكيماوية الحرة التي تحاول أن تعيث فساداً في كل أنحاء الجسم.

وهناك أنواع مختلفة من العسل، تبعاً لمصدرها الزهري، فالنحل يجمع رحيق الأزهار من أنواع كثيرة من الزهر تبلغ الآلاف. وكل عسل يختلف عن الآخر بحسب الرحيق، سواء كان مصدره النباتات أو الزهور، فنوع الرحيق يؤثر على شكل العسل ومذاقه وكثافته. وفي ما يأتي عرض لأهم أنواع العسل وفائدة كل منها:

1- عسل السدر، وهو عسل بري يعتبر من أفضل أنواع العسل وأغلاها في العالم بسبب ندرة إنتاجه، وهو يستخلص من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها. ويفيد هذا العسل في علاج فقر الدم، وأمراض الكبد والجهاز الهضمي، والضعف العام، ومشاكل كثرة التبول.

2- عسل الشفلح، ولا يقل أهمية عن عسل السدر، وهو ينشط الكبد، ويستعمل في علاج حالات الضعف الجنسي، وأمراض الشرايين، وفقر الدم، والتهاب المفاصل، وآلام الأسنان، وداء النقرس.

3- عسل الحمضيات، ويستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها، ويمتاز باحتوائه على نسبة عالية من حامض الأسكوربيك المضاد للأكسدة، وهو يفيد في علاج الرشح وقروح الفم واللثة والأمراض الجلدية، وتنشيط الذاكرة، وتهدئة الأعصاب، والحماية من السرطان.

4- عسل الصفصاف، ويستحضر من شجرة الكينا البرية، وهو يمتلك فوائد عدة، ويساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي التحسسية، ويعين على طرد البلغم، ويفرّج عن المصابين بتضخم غدة البروستاتة.

5- عسل زهرة البرسيم، وهو ينشط الجسم، ويفيد في معالجة جميع اضطرابات الجهاز الهضمي، خصوصاً الحموضة وانتفاخ البطن، وفي مداواة التهاب حواف الأجفان، والرمد، وحروق العين.

6- عســـل عباد الشمس، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل الزنك والحديد والفوسفور.

7- عسل السنديان، وهو مفيد في علاج الأمراض الداخلية، كالربو، والتهابات الحلق والكلية والقولون، وفي علاج البواسير.

8- عسل القطن، وهو يدر البول، ويوصف لعلاج فقر الدم والأمراض الكبدية.

9- عسل الخروب الأسود، ويوصى به لعلاج حالات الإمساك.

10- عسل حبة البركة، ويفيد في تقوية جهاز المناعة وعضلة القلب، وفي تنشيط الدورة الدموية.

11-عسل الصعتر، ويوصف في حالات النفخة البطنية وفي التهابات المسالك البولية والصداع والسعال والتهاب البلعوم وفقر الدم.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى