صحة ورشاقة

الفوائد اليومية لشرب الماء بالليمون

يُعدّ شرب كوب من الماء بالليمون أول شيء في الصباح من أبسط الطرق التي يمكن أن تعزز صحتك. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «سايكولوجي توداي»، يحتوي هذا المشروب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تدعم الصحة العامة. ومن خلال تقديم رأي خبراء الصحة، نستعرض 10 أسباب تجعل من شرب الماء بالليمون عادة يومية مفيدة، خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

الفوائد اليومية لشرب الماء بالليمون

الترطيب الجيد

أولاً، يعد الترطيب الجيد أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الجسم. وقد يجد البعض صعوبة في شرب كمية كافية من الماء يوميًا. لكن بإضافة الليمون، يصبح الماء أكثر جاذبية، مما يشجع على شرب كمية أكبر أيضا. الترطيب المناسب ضروري للعديد من وظائف الجسم، مثل تنظيم درجة الحرارة وتزييت المفاصل ونقل المواد الغذائية أيضا.

مصدرا لفيتامين C

ثانيًا، يعتبر الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، وهو عنصر غذائي مهم يعزز الصحة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة. يساعد فيتامين C في حماية الجسم من الأضرار ودعم النظام المناعي أيضا. كما وتعزيز إنتاج الكولاجين . وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد. توفر نصف ليمونة أكثر من سدس احتياجاتك اليومية من فيتامين C، ما يجعله مهمًا خلال موسم البرد والإنفلونزا لتقليل شدة التهابات الجهاز التنفسي.

تحفيز الجهاز الهضمي

ثالثًا، يساعد  في تحفيز الجهاز الهضمي، ما يجعله إضافة مفيدة لروتين الصباح. ومع ذلك، من المهم تجنب الاستهلاك المفرط لأن الحموضة قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. حموضة عصير الليمون تدعم إنتاج الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة أيضا.

شرب الماء بالليمون يدعم فقدان الوزن

رابعًا، قد يكون ماء الليمون مفيدًا في دعم فقدان الوزن. حيث أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يزيد من شعور الشبع ويقلل من السعرات الحرارية أيضا. كما أن مضادات الأكسدة البوليفينول في الليمون قد تساهم في فقدان الوزن ومنع زيادته أيضا. باستبدال المشروبات السكرية به، يمكنك تقليل السعرات الحرارية والبقاء رطبًا أيضا.

منع تكوين حصوات الكلى.

خامسًا، يمكن أن يساعد حمض الستريك في الليمون على منع تكوين حصوات الكلى. الحمض يزيد من حجم البول ودرجة حموضته، مما يخلق بيئة أقل ملاءمة لتكوين الحصوات.

شرب الماء بالليمون يدعم صحة البشرة

سادسًا، مضادات الأكسدة وفيتامين C في ماء الليمون تدعم صحة البشرة من خلال محاربة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وتقليل الالتهابات وتعزيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا ووضوحًا.

يعزز جهاز المناعة

سابعًا، يمكن أن يعزز ماء الليمون من جهاز المناعة بفضل محتواه العالي من فيتامين C، مما يجعله أكثر قدرة على مكافحة الأمراض والعدوى. مضادات الأكسدة فيه أيضًا تحمي خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يضعف المناعة.

تحسين امتصاص الحديد من المصادر النباتية

ثامنًا، يساعد فيتامين C في تحسين امتصاص الحديد من المصادر النباتية، مما يعزز تلبية احتياجات الجسم من هذا المعدن الأساسي. شرب ماء الليمون مع الوجبات يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

تقليل رائحة الفم الكريهة

تاسعًا، يمكن لماء الليمون أن يساهم في تقليل رائحة الفم الكريهة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، كما يحفز إنتاج اللعاب أيضا. مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الفم.

وأخيرًا، على الرغم من أن الليمون حمضي، فإن له تأثيرًا قلويًا عند استقلابه في الجسم، مما يساعد على تحقيق توازن في مستويات الحموضة، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أيضا. كما ويعزز الصحة العامة أيضا.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى