فن و ثقافة

الكاتب الدكتور يوسف حطيني في منهجية موسوعية جديدة للشعر الفلسطيني

خاص  

أنجز الكاتب الفلسطيني الدكتور يوسف حطيني موسوعة جديدة عن الشعر الفلسطيني، وقد صدرت هذه الموسوعة عن دار توتول بدمشق ، في محاولة لتأطير الجانب الوثائقي المتعلق بتاريخ الشعر الفلسطيني بمنهجية جديدة.

وفي فصول الموسوعة نقرأ عن  بداية تأريخية مع الشاعرين يوسف النبهاني وسليم اليعقوبي اللذين طغى على شعرهما الموضوع الديني والوعظ الأخلاقي، ثم توقفت عند مرحلة تالية من الشعر الفلسطيني مع وعد بلفور ونهاية الحرب العالمية الثانية واندلاع الثورات الفلسطينية الكبرى، وصولاً إلى الموضوعات الوطنية والقومية، كما في شعر إبراهيم طوقان وعبد الرحيم محمود .

كذلك توقفت الموسوعة عند أدب الوطن المحتل الذي اتسم بالمباشرة، بشكل عام، كما هو الحال عند توفيق زياد وسميح القاسم، وعند أدب الشتات الذي اتسم بعدم المباشرة كما في شعر أبي سلمى وحسن البحيري.

وتصل الموسوعة إلى المرحلة التالية من الشعر الفلسطيني حيث انطلقت الثورة الفلسطينية واندلعت الانتفاضات وسجل الفلسطينيون ملاحم كبرى ، ولهذه المرحلة معجم ثوري أنتج فيه الفلسطينيون شعراً يعتمد الرمز والأسطورة والصورة الموحية، مستثمراً كل ما أنجزته الحداثة الشعرية كما في تجربة محمود درويش وفدوى طوقان وعز الدين المناصرة وصولا إلى التجريد عند محمد حلمي الريشة ومراد السوداني.

والكاتب الفلسطيني الدكتور يوسف حطيني باحث نشط ، وكان الهم الفلسطيني يشكل ضميره الوطني منذ أول بيتين للشعر نشرهما وهو في المرحلة الثانوية ، ويقول فيهما :

أرهنُ أنّ الحياة جريمهْ/ وأنّ السّلامَ حكايا وخِيمهْ

وأنَّ القيودَ تُفلُّ وتصدا/ وتنفى بأسوار عكّا القديمهْ

واتسمت أبحاثه برصد التجارب الأدبية والشعرية للوطن المحتل، ولم تغب قضية شعبه عن كتاباته التالية فنرى أرض فلسطين في قصصه المبكرة تنبض وقعا خاصاً..

ومن أعماله المنشورة :

في سردية القصيدة الحكائية (محمود درويش نموذجاً).

عبد الرحيم محمود: فارس الوطن.. فارس القصيدة.

القدس في الشعر العربي الحديث.

جمل المحامل (مئة قصة فلسطينية قصيرة جداً)

كنعان سارداً روائياً (دراسات في الرواية الفلسطينية).

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى