علوم وتكنولوجيا

الكويت في تحالف مع غوغل لدعم التحول الرقمي

قالت شركة غوغل الجمعة إن منصتها السحابية كونت تحالفا استراتيجيا مع الحكومة الكويتية لدعم جهود التحول الرقمي على مستوى القطاع العام بالدولة الخليجية.

وسيتيح هذا التحالف للحكومة الاستفادة من تكنولوجيا غوغل كلاود المبتكرة وخبرتها في مجال البيانات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، للوفاء بالتزامها في تنفيذ التحول الرقمي كإحدى أولوياتها الوطنية الرئيسية في السنوات المقبلة.

وتستثمر أغلب دول الخليج كثيرا في التقنيات الرقمية على مستوى القطاع الحكومي لتحسين الكفاءة ولتسهيل الوصول للخدمات العامة عبر الإنترنت وكوسيلة أيضا لتنويع الاقتصادات المعتمدة على النفط.

ولم تعلن منصة غوغل السحابية عن قيمة الاتفاق مع الحكومة الكويتية لكنها قالت إنه سيشمل التحول الرقمي للخدمات الحكومية وترحيل البيانات الوطنية وتخزينها على السحابة بشكل آمن وإعداد برنامج وطني للمهارات الرقمية.

وستعمل الشركة في إطار هذا التحالف الإستراتيجي مع الحكومة، لرقمنة خدمات المواطنين وزيادة إنتاجية الموظفين الحكوميين، وستشارك في تنفيذ عدد من مبادرات التحول الرقمي في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والتعافي من الكوارث والمعيشة الذكية.

وتهدف الشركة إلى الاستثمار في إحدى المناطق السحابية في الكويت وهي ثالث الدول المعلن عن تعاونها معها في منطقة الشرق الأوسط بعد قطر والسعودية. وقالت إنها تخطط إلى فتح مكتب دون تحديد إطار زمني.

وستدعم منطقة الحوسبة السحابية الجديدة مؤسسات القطاع العام والأعمال والشركات الناشئة في مسيرتها للتحول الرقمي، لتساهم في تحقيق طموحات الكويت في التحول إلى اقتصادٍ قائمٍ على البيانات.

سنساهم في تطوير منظومة تكنولوجية غنية في الكويت

وقال الرئيس التنفيذي لخدمات غوغل السحابية توماس كيوريين “دعم تعاقدنا الاستراتيجي رؤية الكويت 2035، والتي تهدف إلى تحويل الكويت إلى مجتمع رقمي وتنويع اقتصادها”.

وأضاف “نحن فخورون جدا بمساهمتنا في جلب أحدث تقنياتنا إلى الكويت لدعم الدولة في تحقيق طموحاتها في مجال التحول الرقمي. وسنساهم في تطوير منظومة تكنولوجية غنية في الكويت، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى خلق فرص عمل مهمة عالية المهارات لأبناء الدولة”.

وثمة تنافس متزايد على تطوير الخدمات السحابية في المنطقة بين الشركات الدولية إذ تنافس الشركات الصينية مثل هواوي بضراوة على العقود الحكومية المربحة في إطار الخطط الوطنية الخليجية للتحول الاقتصادي.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى