اقتصاد

المغرب يستفيد من تمويل بـ600 مليون يورو من البنك الافريقي للتنمية

وقّع المغرب و البنك الافريقي للتنمية الأربعاء على 4 اتفاقيات تمويل تبلغ نحو 6.4 مليار درهم (600 مليون يورو)، تهدف إلى تقوية قطاع التعليم العالي والطرق والغابات والرفع من التنافسية ما يشير كذلك لحجم التعاون بين الرباط والمؤسسات المالية في القارة السمراء.

وبحسب الوكالة الرسمية في البلاد، وقع الوزير المغربي المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمملكة أشرف ترسيم، بالعاصمة الرباط، على هذه الاتفاقية.

الاتفاقيات بين المغرب و البنك الافريقي للتنمية

وتشمل هذه الاتفاقيات تمويل برنامج دعم التحول من أجل جامعة مغربية رقمية، بمبلغ 1.28 مليار درهم (120 مليون يورو). بالإضافة إلى برنامج يهدف إلى تحسين التنافسية بين المناطق، بتمويل قدره 2.14 مليار درهم (200 مليون يورو)، بحسب الوكالة.

وتتمثل الاتفاقيات الأخرى في برنامج دعم تنمية المناطق الغابوية، بمبلغ 898 مليون درهم (84 مليون يورو). كما ومشروع تعبيد الطريق السيار بين كرسيف (شرق) والناظور (شمال) بتمويل قدره 2.14 مليار درهم (200 مليون يورو).

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها التعاون بين الرباط والبنك الافريقي للتنمية. ففي 2016 تم التوقيع على اتفاقيتي قرض وضمان بخصوص تعزيز مشاريع البنية التحتية للسكك الحديدية.

ويرى مراقبون ان استراتيجية البنك الافريقي هو دعم الاقتصاد المغربي. حيث وافق مجلس ادارته في ماي/أيار الماضي على ورقة الاستراتيجية الوطنية للمغرب، برسم الفترة 2024-2029.

خارطة الطريق الجديدة ستساهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي

ووفق بيان نشره البنك حينها فان خارطة الطريق الجديدة ستخدم أولويات النموذج التنموي الجديد للمملكة في أفق سنة 2035. وستساهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي وقدرته على الصمود من ذلك دعم نمو قوي ومستدام. كما وتعزيز دينامية الشمول الاقتصادي والاجتماعي أيضا.

وكان أشرف ترسيم اكد حينها وفق ما نقله عنه موقع “هسبرس” المغربي إن هذه الاستراتيجية الجديدة تحدد المسار والأهداف ووتيرة استثماراتنا على مدى السنوات الخمس المقبلة في المملكة، التي تعد شريكنا الأول في القارة بأكثر من 12 مليار أورو تمت تعبئتها في قطاعات استراتيجية”.

وتتمثل أولويات التعاون بين المغرب والبنك في تعزيز النمو الشامل من خلال تطوير المهارات وقابلية التشغيل وريادة الأعمال، وتقوية مرونة الاقتصاد في مواجهة الصدمات الخارجية، من خلال إرساء بنية تحتية مستدامة.

ويعتبر المغرب عضو مؤسس للبنك الإفريقي للتنمية حيث استثمر منذ 1987 أكثر من 12 مليار أورو في حوالي 190 مشروعا بالمملكة.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى